مكملات «أوميغا - 3» تكافح التدخين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دراسة حديثة، أن تناول مكملات «أوميغا-3» الغذائية، الموجودة في زيت السمك، يمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة. جاء ذلك بعد أن اكتشف باحثون أميركيون أن تناول هذا الحمض الدهني يقلل اندفاع المدخن إلى النيكوتين.

وخلال التجارب، لوحظ أن المدخنين الذين كانوا يتناولون أقراص أوميغا-3 يومياً، لمدة شهر، انخفض استهلاكهم للسجائر 11%، وذلك بالمقارنة مع مدخنين آخرين تناولوا أقراصاً زائفة. ونقلت صحيفة «ديلي ميل» عن الباحثين قولهم إن المواد والأدوية التي يجري تناولها حالياً لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، أو تخفيفه، ليست فعالة كثيراً، وتعطي نتائج عكسية يصعب التعامل معها في كثير من الأحيان.

بينما تشير نتائج الدراسة الجديدة، إلى أن أوميغا-3، وهو ملحق غذائي زهيد الثمن ومتوفر بسهولة كملحق غذائي، وخال من الآثار الجانبية تماماً، يقلل الرغبة في التدخين بصورة فعالة.

وأجرى الباحثون دراستهم على 48 متطوعاً دخنوا 11 سنة في المتوسط، وكانوا يستهلكون ما معدله 14 سيجارة يوميا، وقسموهم عشوائيا لمجموعتين. وأعطي أفراد الأولى 950 مليغراماً من كبسولات أوميغا-3، خمس مرات يوميا، ولمدة شهر.

أما في الثانية فأعطوا 5 أقراص زائفة يوميا، خلال المدة نفسها. وبعد شهر، لوحظ أن أفراد المجموعة الأولى قلصوا تدخينهم بمعدل سيجارتين يوميا، رغم أنه لم يطلب منهم ذلك. بينما لم تظهر المجموعة الثانية أي تغيير مؤثر في تدخين السجائر.

 

Email