صحتك

عقار واعد يعالج السرطان بأنواعه

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكل العقار الجديد «كيترودا» إنجازاً كبيراً في الحرب الجارية ضد مرض العصر السرطان في أنحاء العالم، وذلك بعد أن صادقت عليه إدارة الأدوية والعقاقير الطبية الأميركية وبشكل استثنائي، حتى قبل استكمال المراحل التجريبية عليه، بعد أن اتضح قدرته على شل الخلايا السرطانية وكشفها لجهاز مناعة الجسم، ومن ثم تدميرها من دون آثار جانبية. وعكفت شركة الأدوية «إم إس دي» البريطانية لمدة خمس سنوات على تطوير العقار، الذي يقوم على فكرة أساسية تتمثل في كشف الخلايا السرطانية الخفية لجهاز المناعة في الجسم، وبالتالي تمكينه من مهاجمتها وإبادتها.

والمعروف أن الخلايا السرطانية في فترة سكونها تتصل بنقطة رقابة تسمى «بي دي 1»، ويتسبب هذا الاتصال في شل جهاز المناعة، وبهذا تنجح الخلية السرطانية في عدم التعرض لتدميرها من قبل جهاز المناعة، فتتضاعف أعدادها داخل الجسم بشكل وحشي وتتوسع دائرة الورم ونقله إلى جميع أنحاء الجسم.

واكتشف العلماء خلال البحث «ذرات» استطاعت تعطيل اتصال الخلايا السرطانية بنقطة الرقابة التي تعطل عمل جهاز المناعة، وأعطى الدواء الجديد أثناء تجريبه على البشر نتائج أدهشت الأطباء، حيث نجح في شل وتقليص ومن ثم تدمير الخلايا السرطانية في 5 أنواع من هذا المرض الخبيث، وهي سرطان الجلد، الرأس، الرقبة، الرئة، والمثانة. وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية أن العقار الجديد سيتوافر بشكل تجاري في العام المقبل.

Email