تسوية بين الحكومة الأميركية وقبيلة أصلية بـ554 مليون دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت الحكومة الأميركية أول من أمس على أكبر تسوية على الإطلاق مع قبيلة من السكان الأصليين بالولايات المتحدة، حيث وافقت على دفع 554 مليون دولار لإنهاء معركة قضائية بسبب مطالبات بتعويض عن سوء إدارة الأموال والموارد الطبيعية.

وستحصل قبيلة «نافاجو» بولاية أريزونا على المال للتنازل عن مطالباتها بتعويض من الحكومة الأميركية بسبب سوء إدارة أموال وموارد طبيعية في محمية نافاجو على مدى خمسة عقود، وتم توقيع التسوية في منطقة «وندو روك» في ولاية أريزونا.

وقال بن شيلي، رئيس قبيلة نافاجو، خلال مراسم توقيع اتفاق التسوية «إنها أكثر من مجرد نهاية لمعركة قانونية.

هذه التسوية تمثل نقطة تحول في علاقاتنا مع الحكومة الاتحادية»، من جانبه، قال سام هيرش، القائم بأعمال مساعد وزير العدل الأميركي، إن تسوية الدعوى القضائية التي بدأت عام 2006 تمثل نهاية لفصل طويل وصعب.

وقالت القبيلة في الشكوى إن الحكومة لم تتصرف بما يصب في مصلحتهم عند إدارة مواردهم الطبيعية، بما في ذلك «عدم جمع المبالغ المناسبة المستحقة» عن عقود الإيجار لاستخراج النفط والغاز والفحم واليورانيوم وقطع الأخشاب والزراعة وأغراض أخرى.

 وتشرف الحكومة الاتحادية على5.6 ملايين هكتار من الأراضي التي تحتفظ بها قبيلة نافاجو، وفقاً لتقارير إعلامية، ويعود نظام إدارة الأراضي إلى القرن التاسع عشر.

Email