«حسب الله» تعزف الجاز في شوارع القاهرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجمّع الناس في أحد شوارع ضاحية المعادي القريبة من القاهرة في مطلع الأسبوع الماضي، خلال طواف فريق لموسيقى الجاز، حيث صاحبوا العزف بالتصفيق والرقص، فقد ذكر أيمن بكار، مدير فريق «حسب الله»، أنه هو وزملاءه قرروا إحياء تقليد عزف الموسيقى في الشوارع الذي كان شائعاً في القاهرة قديماً.

وأضاف بكار أن الفرقة التي ذاع اسمها في القرن الماضي في مصر كانت تعزف الموسيقى الحماسية والألحان الشعبية في الشوارع، لكن فريق حسب الله الجديد يعزف موسيقى الجاز، في محاولة لزيادة الاهتمام بها لدى المستمع المصري، وذكر بكار أن الجمهور في الشوارع يتفاعل دائماً بشكل إيجابي مع الفريق أينما ذهب للعزف.

وهو الأمر الذي ربما يشير إلى احتياج الناس إلى نوع مختلف من العروض الموسيقية والترفيه، وذكر لؤي خليل، عازف الساكسفون في الفرقة، أن فكرة عزف الموسيقى للجمهور في الشوارع هي التي جمعت أعضاء الفريق حولها.

وقالت مصرية شابة تسكن حي المعادي إن قبول الناس العزف في الشوارع تقليد طيب، لكنه يتوقف على نوع الموسيقى، وتشير مراجع تاريخية إلى أن فرقة حسب الله للآلات الموسيقية النحاسية انطلقت من شارع محمد علي بوسط القاهرة التاريخية سنة 1860، وأسسها محمد حسب الله العازف في فرقة الشرطة المصرية، إلى أن أصبحت جزءاً من التراث الشعبي المصري.

Email