بث مباشر لتحري هلال شوال على شبكة الإنترنت

الاستعدادات لتحري الهلال من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إنه سيتم نقل وقائع تحري هلال شهر شوال 1435 هـ يوم الأحد 29 رمضان 1435 هـ الموافق 27 يوليو 2014م على الهواء مباشرة على موقعه على شبكة الإنترنت، وسيقوم أحد فرق الرصد بتحري الهلال من مدينة عمان- الأردن، وسيبدأ البث من الساعة السابعة صباحاً بتوقيت غرينتش من يوم الأحد وحتى موعد غروب القمر في مدينة عمان في الساعة 04:48 عصراً بتوقيت غرينتش.

وسيقوم فريق الرصد ببث مباشر لما تعرضه شاشة الحاسوب الرئيسة، وبالتالي يمكن للمشاهد متابعة جميع تفاصيل الرصد الحقيقية، وفي حالة رؤية الهلال، سيكون المشاهد أول من يعلم ذلك، علماً بأن رؤية الهلال يوم الأحد بعد غروب الشمس من المنطقة العربية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. والرؤية ممكنة فقط أثناء النهار باستخدام تقنية التصوير الفلكي التي تتكون من كاميرا فلكية خاصة مثبتة على التلسكوب.

وتقنية التصوير الفلكي باستخدام السي سي دي كاميرا تتضمن التقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى 300 صورة، ومن ثم يتم تجميعها في صورة واحدة عن طريق برنامج حاسوب متخصص، وتتم معالجة الصورة من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى، وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال.

وتتميز هذه التقنية بأنها قادرة على رؤية الهلال حتى في وضح النهار، وحتى إن كانت رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، ولذلك فإن عملية التحري هذه تبدأ من الصباح الباكر، وفي حالة رؤية الهلال فإن فريق الرصد يبقى متتبعاً للهلال حتى موعد غروب القمر. ويمكن مشاهدة البث المباشر لتحري هلال شهر شوال على موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على العنوان التالي: http://www.icoproject.org/live.html

 

 

 

Email