علماء فلك يكتشفون خاتماً ضخماً من الألماس في الفضاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت صور التقطها المرصد الجنوبي الأوروبي، وهو تلسكوب كبير في صحراء أتاكاما في تشيلي، ما يصفه علماء الفلك بأنه "جوهرة سماوية".

وعرضت الصور المذهلة للسديم الكوكبي الذي يشبه خاتم خطبة من الألماس، في معرض المرصد الأوروبي الجنوبي في سانتياغو أمس الأول.

وتكون السديم الكوكبي المعروف باسم (أبيل 33) عندما أطلق نجم في مرحلة الشيخوخة طبقاته الخارجية على شكل فقاعة من الغاز، وفي هذه الحالة تتفجر طبقة غازية خارجة من النجم، وتصطف بعناية إلى جانب نجم ساطع منفصل، ما يترتب عليه ظهور الشكل الذي يشبه إلى حد كبير خاتم الألماس . وقال عالم الفلك اوليفيير هاينوت "السديم الكوكبي هو نجم مثل الشمس، إلا أنه في مرحلة الاحتضار. هذا النجم في الرمق الأخير من حياته، ومن ثم فإن غلافه الجوي آخذ في التوسع مكوناً هذه الفقاعة. وعليه، فإن ما يتبقى من النجم هو نقطة صغيرة في المركز مباشرة، وهذه الفقاعة في الغلاف الجوي"، وأعجب علماء الفلك بشكل خاص بالشكل الدائري المتقن للسديم أبيل 33. وقال هاينوت "هذا السديم الكوكبي جميل، وخاصة لأنه دائري، من النادر جداً أن يكون هناك مثل هذا النوع من النماذج. السدم الكوكبية يمكن أن تأتي في أشكال غريبة أو أشكال أكثر تماثلاً، وهذا السديم الكوكبي متقن. هذا الإتقان جميل.."، ويقع هذا النموذج النادر على بعد حوالي 2500 سنة ضوئية من الأرض.

Email