أسرار باريس وحكامها في جولة في قصر تحول إلى فندق

السيدة التي أنقذت فرويد والسر الدفين لأوبرا غارنيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمة في باريس أحد المباني الذي يزوره الكثير من رؤساء الدول الباحثين عن حكايات الأمجاد والقوة، وتحديداً في سيرة الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت. في العام 2009 تم تسجيل الجزء التاريخي من هذا البناء على لائحة الصروح التاريخية في فرنسا، وتوج ذلك جهداً ضخماً لفريق المهندسين والمرممين الذين دفعوا باتجاه هذا الإنجاز.
لكن قبل أكثر من قرن من الزمان كانت طفلة صغيرة اسمها ماري بونابرت (عمها الأكبر نابليون) تضجر كثيراً من هذا التاريخ الذي كانت مضطرة أن تهضمه. لكنها لم تعرف أنها ستسهم بتفصيل صغير وإنما مهم في التاريخ الحديث عبر تحديها النازيين في الحرب العالمية الثانية وإنقاذها حياة سيغموند فرويد، أحد أشهر العلماء النفسيين في التاريخ.

 

التفاصيل
يصحب توني لو غوف زواره من نزلاء فندق "شانغريلا باريس" في جولته التي تحمل اسم جولة مع رئيس الكونسيارج، وتتراوح بين ساعة وساعتين بحسب وقت النزلاء وإتاحة بعض الصالات أمام الزيارة وأيضاً الأسئلة الفضولية التي تطرح من قبل المنضمين إلى الجولة وتتراوح بين: "كيف كانت العلاقة بين الأمير رولان بونابرت وأمه؟ هل كان يحب زوجته" وتصل إلى: "من هو صاحب فكرة تصميم النحل الذهبي"؟.

https://media.albayan.ae/inline-images/2409891.jpg

"إنهم يحبون تاريخ التفاصيل: من تزوج من، ومن أحب من. تعرفون، التفاصيل هي التي تبني التاريخ"، يقول، كاشفاً أن جمهوره من الأطفال، ولكن أيضاً رؤساء من مختلف الدول، وناس من السعودية واليابان وروسيا وأوروبا.
ورد اسم شانغريلا في الإرث الإبداعي في رواية جيمس هيلتون سنة 1933 وتعني السلام والقداسة، وهما الشعوران الذين يسيطران عليك خلال جولة لو غوف!

 

زمن الدوقة
حال ارتقاء السلم العريض الذي يؤدي من الطابق الأرضي، الذي تحتله ردهة الاستقبال، وأيضاً فندق "لا بوهينيا"، ومنه يصل الزوار إلى مطعم "لا باي" والحديقة. بعد ارتقاء الدرج إلى الطابق الأول، تظهر مباشرةً ثريا ضخمة، وهي ليست من الإرث المتبقي، لكن تم الحرص على التأكد أنها تشبه إلى حد كبير الأصلية، عبر العودة إلى المراجع الهندسية المتبقية من زمن تشييد المبنى الأصلي قبل 120 سنة.

لكن الواجهات الزجاجية الملونة لمدخل هذا الطابق، الذي يضم صالات الأونفيلاد الثلاثة (الأونفيلاد هي صالات كانت شائعة في تصميمات المنازل الفرنسية ابتداء من القرن السابع عشر وتضم صالة الطعام وأيضاً الجلوس والحفلات)، لا تزال هي الأصلية، من تصميم الأخوين الإيطاليين يتزاغالي، وهي واجهات ساحرة تشد النظر حالما ارتقاء السلالم التي صممها الأخوان موهو اللذين قاما بتصميم الكثير من بيوت الدوقة في ذلك الزمن.

https://media.albayan.ae/inline-images/2409889.jpg

أيضاً تلفت الأنظار زخارف من الموزاييك البيزنطي، الذي كان شائع الاستخدام في الكثير من الأبنية والبيوت في أوروبا عامة وباريس خاصة في نهاية القرن التاسع عشر، وبالإمكان العثور على تصميمات شبيهة في مبنى أوبرا غارنييه اليوم.

 

قصة الأوبرا
من الجدير ذكره العلاقة بين عائلة بونابرت وشارل غارنييه مهندس الأوبرا. فوالد زوجة الأمير رولان، هو الثري الفرنسي فرونسوا بلون، الذي أسس وكان يملك كازينو مونت كارلو الشهير، إضافة إلى كبرى الشركات الفندقية السياحية في جنوب فرنسا.

بعد سقوط الإمبراطورية الثانية في 1870، كان نصف مبنى الأوبرا فقط قد تم تشييده، ولم يعد بوسع المهندس غارنييه أن يتلقى مزيداً من الدعم من الإمبراطور الذي تم سجنه. وحين وصل الجمهوريون إلى الحكم، في جنوب فرنسا، في موناكو، سيطر الرعب على أميرها شارل الثالث، وخاف من أن يتم القضاء على استقلالية موناكو واضطهاده شخصياً. فما كان من هذا الأخير إلا أن لجأ إلى الثري رجل الأعمال هناك فرانسوا بلون، الذي اقترح عليه أن يقوم، نيابة عنه، بتبرع سخي لكي يتم الانتهاء من بناء دار الأوبرا. ثم سلمه هدية للفرنسيين في باريس.

https://media.albayan.ae/inline-images/2409890.jpg

الطريف في الأمر، أن الوثائق والكتالوجات عن تاريخ دار الأوبرا الشهير، وكذلك الجولات السياحية التي تنظم اليوم هناك، لا تذكر شيئاً عن هذه الهبة. ويعيد لا غوف السبب إلى أنه: "لطالما نظر إلى أموال الكازينو إلى أنها أموال شيطانية لا يجدر الحديث عنها حتى لو كان لها وظيفة مساعدة أو إنقاذ".

 

انقطاع الصلة
ببيع الأميرة ماري بونابرت ابنة رولان القصر الذي ولدت وترعرعت فيه، عام 1914، إلى الحكومة الفرنسية، تكون قد انقطعت الصلة المباشرة للملكية مع عائلة بونابرت. وكانت الأميرة قد قابلت فيه لأول مرة عام 1907 الرجل الذي كانت قد تزوجته غيابياً أمير اليونان جورج (كما ستذكر لاحقاً في مذكراتها)، وهو تقليد كان شائعاً آنذاك في تزاوج أبناء العائلات النبيلة من ملوك وأمراء، إذ يعقد قرانهما حتى لو كانا مقيمين في بلاد مختلفة، وقد لا يلتقيا إلا بعده بوقت طويل.

https://media.albayan.ae/inline-images/2409888.jpg

ويرجع الخبراء سبب تخلي الابنة عن ميراث بهذا المجد إلى كونها لم تعش طفولة سعيدة فيه، إذ كانت يتيمة وغريبة، تمضي الوقت مع جدتها المشغولة بتنظيم الحفلات الارستقراطية في القصر، واستقبال الزوار، بعيداً عن الوالد المنغمس في عالم العلم والنبات. وفي الواقع، فإن والدة رولان، الذي هبطت عليه الثروة فجأة بعد وفاة زوجته، هي التي كانت وراء بناء القصر، ورغبت به بشدة، وأقنعت ابنها بتشييده، هو غير المكترث إلا للعلم وعينات البوتانيك الخاصة به. لقد كانت الأم قد ضاقت ذرعاً بالبيت القديم الذي كانت تعيش فيها مع الأمير والذي يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر (لم يعد موجوداً اليوم) وقد بات يضيق عليهما مع جمع الأمير لكميات ضخمة من الكتب وألبومات النباتات المحنطة التي باتت كالجبال داخل المنزل. لذلك، وقد أصبح ثرياً بعد وفاة زوجته، ألحت الأم على ابنها بأن يبني القصر الذي انتقلا إليه مع الطفلة فيما بعد.

 

الغرفة الداكنة
تضم إحدى الصالونات الثلاثة في الطابق العلوي، نقوش تمجد العم الأكبر نابليون بونابرت وسيرته السياسية، كما في تاريخ 18 نوفمبر 1799 الهام، وهو تاريخ الإنقلاب الذي قام به نابليون وأخوه لوسيان على حكم الثورة الفرنسية. وتحت ضغط السلاح، تم انتخاب بونابرت آنذاك "ديمقراطياً" لينهي عهد الثورة ويبدأ عهد الوصاية البونابرتية التي أودت بعد سنوات قليلة إلى إعلان نابليون لنفسه امبراطوراً.

وتظهر مشاهد محفورة على الخشب وأخرى على البرونز تحت سقف يصل ارتفاعه إلى ثماني أمتار تعاون لوسيان الحذق مع أخيه نابليون في تلك الأيام التي خيمت على الإنقلاب، وذلك قبل أن يختلفا، بل ويكره أحدهما الآخر، حتى أن نابليون قد نفى لوسيان خارج فرنسا. وفيما مضى شغلت غرفة طعام العائلة هذه الصالة التي يصف بعض أجواؤها لو غوف: "يمكننا أن نتصور هنا الأميرة الصغيرة اليتيمة ماري كئيبة وتشعر بالضجر من تاريخ عائلتها الذي عليها أن تتعلمه، ومن الجولات التي تنظمها جدتها لزوارها ومن غياب الأب المهووس بعالمه الخاص والمسافر دوماً.. وهي تنظر إلى كل هذه النقوش وتتمنى أن تلعب وتشعر بفرح كما الأطفال في سنها".

https://media.albayan.ae/inline-images/2409887.jpg

في الغرفة أيضاً تجسيد محفور بونابرت يقطع جبال الألب في سان برناندينو، وهي أعلى نقطة على الجبال قبل أن يحاصر إيطاليا. إنها غرفة أخرى كانت مخصصة فقط لنابليون بونابرت. علينا أن نتخيل الأسقف مغطاة بالرسوم وفي كل الزوايا هناك منحوتات تجسد انتصارات بونابرت. الأميرة ماري أخذت كل شيء حين تركت القصر، وبقيت بعض المقتنيات التي تحولت إلى شركة تمويل التي امتلكت البناء، قبل أن يتم نقلها إلى قصر فرساي. بعض الرسومات بيعت في مزادات علنية.

كان نابليون يستلهم من قصص القادة الرومان، لذلك نجد في الغرفة التي خصصت ذكراه منحوتات تجسد الحملات الرومانية وكيفية لباسهم في الحملات العسكرية وسلاحهم هناك نقش بحروف (اس بي كيو آر تعني سيناتوس بوبولوس كوكوي رومانو.. le people et le senat ensemble أي الشعب ومجلس الحكم متحدان. الكثير من اللوحات تعود إلى القرن التاسع عشر وتعود لمجموعة المالك، وتحاول الزهور التي تظهرها أن تكسر حدة الطابع الذكوري العسكري المسيطر على الغرفة.

 

طفولة كئيبة
أما السبب الثاني، الذي قد يكون وراء بيع الأميرة في صباها للقصر، فيعود إلى شخصيتها ذاتها، التي كانت أمور أخرى في ثلاثينيات القرن الماضي تشغلها أكثر من قصر يمجد عظمة والدها. إذ كانت في طليعة الحركة النسوية التحررية في حقبة "الآرت ديكو" تلك، من دون أن يمنعها ذلك من كتابة الكثير من الكتب والمقالات عن عائلتها وطفولتها.

في مذكراتها تذكر الأميرة أنها، وبسبب تلك الطفولة الكئيبة والمعقدة التي حظيت بها، اضطرت في صباها إلى البحث عن طبيب نفسي يساعدها في التخلص من آلامها. وكان سيغموند فرويد النمساوي، قد ذاع صيته آنذاك، بتأسيسه مفاهيم جديدة في التحليل النفسي. وهكذا ارتحلت الأميرة إلى فيينا بدافع العلاج، وما لبثت أن أعجبت بصنعة التحليل النفسي فتعلمتها، وأيضاً أصبحت صديقة مقربة من فرويد نفسه. هذه الصداقة التي جعلتها تنقذ حياته ذات يوم.

https://media.albayan.ae/inline-images/2409886.jpg

 

فرويد
يروي التاريخ، أنه أثناء الاحتلال النازي لفيينا، عام 1938، استخدمت الأميرة حصانتها كونها زوجها أمير اليونان، واحتمت بالسفارة الملكية اليونانية في فيينا، حيث أقامت، لكي، وبشجاعة وحرية ميزتها دوماً، تطرق على باب مكتب الضابط النازي وتطلب منه أن يرأف بصديقها فرويد وعائلته من الاضطهاد والقتل الذي نال من الكثير من اليهود على يد جنود هتلر. وحين لم يتجاوب الضابط، عرضت الأميرة عليه رشوة مالية، ودفعت ثمن تهريب فرويد وعائلته من أموالها، إضافةً إلى إنقاذ مدوناته وكتبه.

أما قصر رولان بونابرت نفسه، في باريس، فلم يتعرض للاحتلال من قبل القوات الألمانية، أثناء الحصار النازي لباريس، ويعود ذلك ربما إلى صغر حجمه قياساً بالقصور والفنادق الكبرى التي كان يحتلها الجنود الراغبين بأكبر عدد من الغرف لاستضافتهم، بينما حظي قصر رولان على ثلاثة فقط آنذاك.
أنجبت ماري بونابرت في القصر من الأمير جورج ولديها يونجينيا (الأميرة تاتيانا التي لا تزال اليوم على قيد الحياة وقد زارت قصر أجدادها بعد تحوله إلى فندق أخيراً) وبيار (لم يرزق بأبناء).

 

مفارقة
من الأسئلة التي يتم تداولها لدى زوار فندق شانغريلا باريس هو السر الذي يقف وراء عدم مواجهة الجناح الإمبراطوري الأصلي لبرج إيفل وإنما للطريق. هذا أمر قد يدعو إلى الاستغراب، ولكن هناك بعض التفسيرات التي قد تكون مقنعة. مثلاً، البعض يقول إن برج إيفل في ذلك الوقت كان مهدداً بالهدم، إذ أن بناءه كان مرتبطاً بمناسبة المعرض العالمي في باريس. كان برجاً مكروهاً. سيظل الأمر لا إجابة "في بعض المرات أتكلم مع مؤرخين، ويقولون لي: لا تبحث كثيراً، بعض الأمور قد لا يكون وراءها سبباً حقيقياً"، يشرح توني.

Email