تراث

  • الكتابة والتدوين في مجتمع الإمارات قديماً

    لقد كانت ثقافة أبناء الإمارات في معظمها وخلال عقود من الزمان، شفاهيّة، يتم تداولها بين الناس، خاصة أنه في الماضي لم تكن وسائل الإعلام الحديثة متوافرة، ولهذا نجد أن الأخبار كان يتم تناقلها بين الأهالي روايةً. ولذا قلّ التدوين أو ضعف على الأقل

  • التراث وتشكيل الهويّة الوطنية.. لبنات راسخة ومقومات حضارية (2)

    خلال العقود الأخيرة، بدأت شعوب عدة في العالم تهتمّ بالتّراث على اعتبار أنّه هو الهويّة الثّقافيّة التي تميّز شعباً عن غيره. ولذا فإنّ شّعوباً وقوميّات مهدّدة، كثيرة، حرصت على إظهار فنونها المستمدّة من تراثها وحضارتها..

  • التراث وتشكيل الهويّة الوطنيّة لبنات راسخة ومقومات حضارية (01)

    تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة مقومات عديدة للوحدة تقوم على أسس من الوحدة الجغرافية، التي تشير إلى رقعة واحدة وكتلة أرضية متصلة، ما يشي بأن فرصة كبيرة قد أُتيحت لسكانها للتواصل من قبل الطبيعة التضاريسية الملائمة في ما بينهم عبر العصور.

  • تغرودة

    ومن يحسب المرجله فكره جديده وبيت                                  آفعالنا مستحيل تشابه أفعالها

  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة..

  • سعيد الحداد: الفن الأصيل له ثوابت وخصوصيات

    الإمارات العربية المتحدة شأنها شأن بقية الدول لها فنونها المتعددة والمتلونة في آنٍ، وإذا تحدثنا عن الفن الأصيل فله ثوابت وخصوصيات وأصول معينة وأصيلة بعروبتها.. هكذا قال الدكتور سعيد الحداد مدير معهد الشارقة للتراث فرع كلباء لـ«تغرودة»، خلال مساق خاص بالفنون الشعبية حاضر فيها، وفيما يلي نص الحوار.

  • «كلمات وعبر».. رأي سديد ورؤية ثاقبة

    شهدت دولة الإمارات تطورات كبيرة منذ تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مقاليد الأمور خلفاً للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات وباني نهضتها، وحققت العديد من الإنجازات في مختلف المجالات على الصعيدين الداخلي والخارجي.

  • الخِبيب

    قال الشاعر الخليفي بوعويا الشامسي قـم شِـد عجلـة بالخبـيـب                   يـفـول ويـديـهـا عِـِســم وان دَرهِمَت

Happiness Meter Icon