المطبخ الاسترالي مع أسامة أطيب

تفرقنا الجنسيات، لون البشرة، اللغة، الكتب التي نقرأها، ربما، صفحات الصحف التي نتصفحها، ولكن تجمعنا أمور كثيرة. تجمعنا دبي بادىء ذي بدء، المدينة التي تحتضن أكثر من مائة جنسية. يتنفسون هواء واحدا، يجتمعون في العمل والشارع والمقهى والنادي ويتبادلون الأحاديث. عما يتحدثون؟ عن اللغة المشتركة. الموسيقى ربما، هي لغة الشعوب. ولكن، بموازاتها، وربما أقدم، هناك لغة أخرى: الطعام. تتنوع التوابل، تتغير الخلطات، تختلف الألوان، ولكن هل فكرنا يوما كم أن «المطبخ يجمعنا»؟ «الحواس الخمس» يستعرض أطباقا مشتركة بين الثقافات، في أجواء مرحة، على مائدتنا في دبي.. «مائدة العالم».

 

 

استكمالاً لمسيرة التواصل مع الثقافات المتنوعة عبر المشاركة في الاحتفالات والمناسبات العالمية، قدم الشيف اسامة السيد بمناسبة اليوم الوطني الاسترالي والذي صادف الأربعاء (26 يناير)، استضاف وعلى الهواء مباشرة،وبحضور سفير أستراليا بدولة الإمارات، دوغلاس ترابيت وفريق (الحواس الخمس )حلقة خاصة تناولت تاريخ المطبخ الاسترالي الذي يُقدم مزيجاً مُعاصراً من عدة ثقافات ومطابخ عالمية ما بين الألمانية واليونانية والأفريقية والأسيوية، وعلى اعتبار أن المطبخ الاسترالي مشهور بأنه يجمع بين حوالي 14 مطبخاً عالمياً مختلفاً وفي السياق يتمتع المطبخ الأسترالي بميزة، قلما توجد في مطبخ آخر حول العالم. هو أنه مطبخ مهاجرين. ربما يوجد الأمر نفسه في المطبخ الأميركي، لكن مع ذلك بدرجة أقل، حيث إن الأميركي ابتكر مطبخه القائم على الوجبات السريعة، واشتهر بها حول العالم. في حين أن الأسترالي بقي وفيا لطرق التحضير القديمة التي جاءت إلى هذه القارة البعيدة عن كل العالم،والحق، أن مطبخا كهذا، يعتمد على الوفاء للأصول، لا يمكن بأي حال من الأحوال. أن يندثر أو يتلاشى، بل على العكس، ثمة استفادة من مكونات كثيرة تنتج في القارة نفسها.

وهي على هذا، تعطي القيمة الحقيقية للأطعمة، حتى وإن كانت قد جاءت مع من جاء قبل قرون وسكن هنا، على هذا، فإن مناسبة كأعياد الميلاد، عائلية بامتياز. تكون عادة، في بلد كهذا، مختلفة بين منزل وآخر. ليس العيد بحد ذاته. وإنما مائدته التي ستتشكل في كل بيت بحسب الثقافة التي جاء منها، إذا كان لا يزال محافظا على التقاليد الثقافية لسكانه. مع عامل آخر، هو أن الكثير من الوجبات التي تحضر في مثل هذه المناسبة أصبح له شعبية كبيرة، خاصة الأطباق التي تحضر من اللحوم التي بحق، تعتبر أهم المكونات في غالبية الأطباق الأسترالية التقليدية. وذلك على الأرجح بسبب توفرها على الدوام، يعكس التنوع الكبير في الطعام الأسترالي تنوع اراضي هذه القارة ومناطقها التي تمد المطبخ بالغنى. ففي الجنوب تغطي غابات الصنوبر الكثيفة والمراعي الخضراء الغنية الأرض مما يساعد في تربية الماشية والحملان. أما نهر موراي العظيم الذي يجري من الحدود الشمالية إلى البحر في الساحل الجنوبي، فتنمو على امتداده الحمضيات والعنب والفاكهة والبطيخ والطماطم والخضروات. وفي تلال أديلايد، وماكلارين فايل، وباروسا فالي، تنمو فاكهة التفاح والكرز ومزارع التوت واللوز، بينما يعتبر الساحل الغربي غنيا بالمأكولات البحرية مثل السمك والمحار والتونا.

 

مارك باتنن

 

البلد :استراليا

التخصص:شيف كبير الطهاة ــ فندق أتلنتس

فلسفتي في الطبخ : المطبخ الأسترالي استطاع أن يجد له مساحة معتبرة على خريطة المطبخ العالمي في فترة لا تتجاوز أكثر من عشر سنوات، فأصبحت أستراليا واحدة من أكثر البلدان جذبًا لذواقة الطعام من مختلف أرجاء الدنيا، خاصة وأن المائدة الأسترالية تقدم للعالم تشكيلة واسعة من الأغذية العالية الجودة، منطلقة من ثورة في مجال المأكولات والتي أدت تبعا لذلك إلى ظهور طريقة مميزة في طهيها وإعدادها.

 

الشيف اسامه السيد

 

 

أقل ما يمكن أن يقال عن المائدة الأسترالية أنها خفيفة وسهلة وطازجة ورائعة، ورغم أنها ليست بشرق أوسطية إلا إنها رغم ذلك متأثرة بالشرق الأوسط، كما أنها ليست بآسيوية ولكنها ،متأثرة أيضا بطريقة إعداد مأكولات آسيا ولهذا تشكل المائدة الأسترالية اليوم أحد أهم أربعة عشر مطبخا في العالم

 

توم ارنيل

 

 

البلد :استراليا

التخصص:شيف مطعم jones the grocer

فلسفتي في الطبخ: على الرغم من أن المهاجرين الإنجليز جلبوا طعامهم ووصفاتهم إلى الأرض الجديدة، فقد كانت هناك في الاصل ثقافة طعام غنية. فمنذ قرون مضت، استعمل سكان البلد الأصليون الفاكهة والنباتات التي تنمو بكثرة على هذه الأرض. وقد استغرقوا وقتا طويلا حتى أصبح الطعام الوطني أكثر انتشاراً وشهرة، بعد أن طورته مجموعة من المزارعين الأستراليين في الجنوب، مما أوجد العديد من الأطباق الجديدة مثل فيليه الكنغر مع الفلفل الجبلي، ويعتبر خبز الدامبر من الأطباق التي تنتقل من جيل إلى آخر.

 

 

كريستوفر مكنتير

 

البلد :استرايا

التخصص:الشيف ــ فندق أتلنتس

فلسفتي في الطبخ : ميزة المطبخ الأسترالي هي الغرابة وطرح أفكار الوصفات التي لا تخطر على البال مثل طبق سلطة اليقطين والشمار المقدم مع الحبار، وطبق الدجاج بالكاري والخردل والخل، وطبق نودلز الدجاج بالبرتقال بالإضافة إلى الصلصات الغريبة مثل صلصة الأناناس والرمان، لافتا إلى أن المائدة الأسترالية تمزج ما بين الفواكه واللحوم في نفس الطبق لتخرج بنكهات خاصة بها.

 

جيسون كاملو

البلد :استرايا

التخصص:شيف ــ جراند حياة ملبرونت

فلسفتي في الطبخ : لا يمكن التحدث عن الطعام في جنوب استراليا من دون ذكر التأثيرات التي أحدثتها الثقافات الأخرى مثل المانيا، وإيطاليا، واليونان، وآسيا، وجنوب إفريقيا عبر المجتمعات المهاجرة من هذه البلاد إلى استراليا، جالبين معهم وصفاتهم ونباتاتهم.

 

 

لازانيا بنقانق العجل

 

 

المقادير:

2 ملعقة كبيرة زيت نباتي،400غ أو 2 بصلة كبيرة مفرومة،600غ نقانق عجل، مفرومة،2 فصّ ثوم، مطحونة، ملعقة صغيرة فلفل أسود،ملعقة كبيرة خردل،2 حبة متوسطة الحجم أو 300غ طماطم، مفرومة، 600مل ماء ،1 مغلف خلطة البولونيز،4 بيض، مسلوقة ومبشورة،13 إلى 15 رقاقة عجينة اللازانيا ،خلطة البيشاميل

 

طريقة التحضير

يسخّن الزيت في مقلاة كبيرة، ويقلى البصل مع النقانق لمدة تتراوح بين 4 و5 دقائق، يضاف الثوم، الفلفل الأسود، الخردل، الطماطم، الماء و مغلف خلطة البولونيز. يغلى المزيج ويترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق. ثم يرفع عن النار، يسخّن الحليب مع خلطة البشاميل في قدر،يغلى مع التحريك المستمر، ويترك على نار هادئة لمدة تتراوح بين دقيقتين و3 دقائق حتى تصبح الصلصة كثيفة، ثم ترفع عن النار، تسكب كمية قليلة من صلصة البشاميل في قعر صينية 30 سنتميتر ? 24 سنتميتر وتمد طبقة من اللازانيا فوقها مؤلفة من 4 إلى 5 قطع، تمد نصف كمية مزيج النقانق، وتسكب فوقها 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من Hصلصة البشاميل مع نصف كمية البيض. ثم توضع طبقة أخرى من اللازانيا، تمد الكمية المتبقية من مزيج النقانق، وتسكب فوقها 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من صلصة البشاميل مع البيض المتبقي. ثم توضع طبقة أخرى من اللازانيا، تسكب الكمية المتبقية من صلصة البشاميل على الوجه وترش عليها الجبنة المبشورة

تخبز اللازانيا في الفرن على حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 30 و 40 دقيقة أو حتى يصبح لون الوجه بنياً ذهبياً وتنضج قطع اللازانيا.

 

روستو خاصرة العجل مع الأعشاب بنكهة البصل والتين

 

 

المقادير :

كيلو روستو عجل

ملعقتان من الزعتر الطازج المفروم ربع كوب من زيت الزيتون

ملح بحر خشن

ملعقة من البهار الأسود (الحب المفروم خشنا)

ثلاثة فصوص ثوم مفرومة

ملعقة طعام زبدة

أربع بصلات مفرومة ناعمة 200 غرام من التين المجفف

كوبان من الماء

ربع كوب خل عنب أبيض

 

طريقة التحضير:

يسخن الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، بعد أن يسخن جيدا، يدخل اللحم لمدة عشر دقائق ثم يخرج من الفرن ويتم دهنه بالخلطة التي قوامها الزعتر وزيت الزيتون والملح البحري الخشن والثوم. ثم يعاد إدخاله إلى الفرن دون إضافة الماء لكي يتخلص من الدهون بشكل كلي. في مقلاة صغيرة، توضع الزبدة على نار متوسطة لتذوب ثم يضاف إليها البصل والملح والبهار الأسود وما تبقى أو القليل من الزعتر المفروم أيضا وتترك على النار حتى يذبل البصل ويتحول لونه إلى الأحمر قليلا. بعدها يضاف الماء والخل والتين المجفف المقطع أو المتروك كاملا بحسب الرغبة ويترك المزيج حتى ينضج ويصبح سميكا. يترك ساخنا ثم يضاف إلى اللحم لحظة خروجه من الفرن وهو ساخن جدا حتى يمكنه أن يتشرب النكهات الموجودة كلها.

 

السمك المتبل مع سلطة الحمص

 

 

المقادير

ملعقة كبيرة من بذور الكمون ،

ملعقة كبيرة من بذور الشومر ،

ملعقتان كبيرتان من الدقيق العادي،

4 شرائح من السمك الأبيض فيليه ،

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون،

ملعقة كبيرة من الزبدة

 

سلطة الحمص

400 غرام حمص حب،3 بيضات مسلوقة ومقشرة ومقطعة،4 وحدات كراث مقطعة إلى شرائح رقيقة، حبة فلفل أحمر مفرومة، خيار من دون بذور مفروم،3/1 كوب بقدونس طازج مفروم،3/1 كوب نعناع طازج مفروم، ملعقتا مايونيز كبيرتان، ملعقتا لبن روب كبيرتان، ملعقة خل كبيرة، ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري، قرنفل مفروم، فص ثوم مفروم

 

طريقة التحضير

يسلق الحمص ويخلط مع البيض والكراث والفلفل والخيار والبقدونس والنعناع في وعاء كبير، ثم تخلط المكونات مع المايونيز واللبن الروب، والخل، ومسحوق الكاري والثوم في وعاء صغير ،تدق بذور الكمون والشومر بالمدقة أو بمطحنة التوابل، ويضاف اليها الدقيق والملح والفلفل، يمرر السمك في الخليط بحيث يغطيه، ثم يتم التخلص من الفائض، نضع الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة. ثم يقلى السمك لمدة 2-3 دقائق لكل جانب، مع إضافة نصف الزبدة في منتصف القلي، توضع السلطة المعدة في طبق وتصف قطع السمك فوقها وتقدم.

 

الدجاج المشوي مع الفلفل الحلو

 

 

المقادير

ملعقتان صغيرتان من بهارات شواء حارة، ملعقة كبيرة فلفل أحمر حلو بودرة ،فص ثوم مدقوق،4 قطع دجاج فيليه، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ،حبتا ليمون مقطعتان من النصف ،حبتا ذرة طازجة مقطعتان إلى أرباع كوب أرز

 

طريقة التحضير

تخلط البهارات والفلفل الحلو والثوم مع ملعقة كبيرة من الماء البارد في وعاء، ثم تتبل قطع الدجاج بخليط البهارات، يوضع الزيت في صينية الشواء، وفوقه قطع الدجاج. ثم توضع الصينية في الفرن أو على الشواية على نار متوسطة الحرارة لمدة 30 دقيقة، أو حتى استواء الدجاج، توضع قطع الليمون على الشواية وتشوى من الجانبين لمدة دقيقتين، تسلق حبات الذرة في وعاء به ماء على النار حتى استوائها، يسلق الأرز، توضع قطع الدجاج في طبق مع الليمون والذرة والأرز وتقدم

 

سر

الطبخة

 

أستراليا على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا، وهي تستفيد من مجموعة متنوعة كبيرة من مكوّنات الطعام العالية الجودة القادمة عبر بوابة الكثير من المطابخ المختلفة لكن ما يميزها عن بعض القارات الجديدة الأخرى هو أن لها باع طويل في الطعام الكلاسيكي الذي يركّز على النكهات الرئيسية في مأكولات سهلة وصحية ومتوازنة بالإضافة إلى أنها معقولة التكلفة. ويستمتع زوار أستراليا والمستهلكون في الدول المستوردة من تلك القارة بأنظف المنتجات الغذائية العالمية، وأكثرها تقديرًا على المستوى العالمي فالأطعمة الأسترالية تتميز بالنضارة والجودة وتستفيد من نظام لوائح الحجر الصحي المتقدمة، ولذلك تنمو شعبية المنتجات العضوية التي يجري تنظيمها كذلك كي تستوفي أعلى معايير التصنيف والنوعية. وعادة ما يفاجأ زوار أستراليا العرب بوجود المطاعم العربية في معظم المدن الأسترالية، كما توجد المحال الشرقية التي تقوم ببيع اللحوم والمعلبات والمأكولات والأرز وغير ذلك من مواد الطبخ العربية، كما تنتشر في شتى أنحاء أستراليا الكثير من المطاعم التركية والهندية بأسعار معقولة.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

مجلة أرى

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"