على هامش فعاليات مهرجان برلين السينمائي 68

جمعة وأمر الله يحصدان جائزة شخصية العام العربية السينمائية

Ⅶ جمعة يتسلم الجائزة من محرر هوليوود ريبورتر | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

توّج عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي، ومسعود آمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان، أول من أمس، بجائزة شخصية العام العربية السينمائية، التي يمنحها مركز السينما العربية، بالتعاون مع مجلة هوليوود ريبورتر الأميركية، وذلك على هامش فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ68، المنعقدة حالياً، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تتويج مديري مهرجان سينمائي في المنطقة العربية، تقديراً لجهودهما في إيصال مهرجان دبي السينمائي إلى المستوى الرفيع الذي وصله بعد 14 عاماً من العمل، ليصبح مركز اهتمام صناع السينما العربية خلال السنوات الأخيرة.

دفعة قوية

وفي هذا الصدد، قال عبد الحميد جمعة لـ«البيان»: «بلا شك، إن هذه الجائزة تشكّل دفعة قوية للسينما الإماراتية والعربية أيضاً، ووجود جائزة بهذا الحجم يؤكد ما تمتلكه السينما من تأثير في المشهد الاجتماعي والثقافي وأيضاً الاقتصادي».

وقال: «لقد أضحت دبي والإمارات وجهة رئيسة للسينما العربية، حيث يلتقي فيها كل عام معظم صناعها، للاحتفاء بمنجزهم السينمائي، الذي تمكنت دبي من تصديره إلى معظم مهرجانات السينما حول العالم، إلى جانب إمكانية ترشيحه لجائزتي الأوسكار وغولدن غلوب». وبيّن جمعة أن استقطاب دبي من خلال مهرجانها لمعظم الإنتاجات السينمائية العربية، أسهم في تقوية عضد السينما الإماراتية.

وقال: «لقد أسهم ذلك بفتح عيون صناع السينما الإماراتية على مختلف التجارب العربية والعالمية أيضاً، وهو ما نلاحظه من خلال طبيعة الأعمال التي يقدمها صناع السينما الإماراتية سنوياً».

وأضاف: «بتقديري أن اختيار القائمين على الجائزة إماراتيين ليمثلا أهم شخصيتين على الساحة السينمائية العربية، إنما هو إعلان واضح عن أهمية مهرجان دبي السينمائي، بالنسبة إلى الفيلم العربي والصناعة بشكل عام، برغم عدم وجود هذه الصناعة في الدولة، بالشكل المتعارف عليه، التي باتت تلوح في الأفق بفضل تضافر الجهود».

قصص مذهلة

من جانبه، قال مسعود أمر الله: «طوال الـ15 سنة الأخيرة، كنا سعداء الحظ باستضافة العديد من المواهب العربية الواعدة، ليشاهد العالم أعمالها، ليتمكن من اكتشاف الكثير من الحكايات من داخل وخارج العالم العربي القادرة على إنارة طريقنا، وقد تألقت شاشات المهرجان خلال السنوات الماضية بقصص مذهلة، ونحن نتطلع إلى استقبال قصص إبداعية أكثر من داخل وخارج العالم العربي»، وتوجه أمر الله بالشكر إلى مجلة هوليوود ريبورتر ومركز السينما العربية على هذه الجائزة، التي اعتبرها إشارة إلى أن فريق عمل المهرجان المتفاني ناجح في أداء مهمتنا التي تستهدف بناء منصة على مستوى دولي لصُناع الأفلام العرب».

Email