السورية شهلا العجيلي تفوز بجائزة القصة العربية

شهلا العجيلي

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت الكاتبة السورية شهلا العجيلي، بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية 2016-2017، التي تقام سنوياً في الكويت، وذلك عن مجموعتها «سرير بنت الملك»، للكاتبة، الصادرة عن دار منشورات ضفاف.

وقد احتضن حرم الجامعة الأميركية في الكويت، وعلى مدى يومي 4 و5 ديسمبر الجاري، احتفالية الدورة الثانية 2016 -2017 لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية. حيث أقيم حفل الجائزة وإعلان الفائز، بحضور رئيس الجامعة، ولفيف من كتّاب القصة العرب من مختلف أقطار الوطن العربي والعالم.

وقال مؤسس الجائزة ورئيسها، الأديب طالب الرفاعي «إن الكويت تفخر بأن تحتضن فن القصة القصيرة العربي، وتكون محطةً سنوية للقاء المبدعين العرب، كون الجائزة في مضمونها الأساس، هي مشروع إبداعي ثقافي كويتي عربي عالمي». كما أشار الرفاعي إلى أن الجائزة في دورتها الأولى، قد حظيت بدعم ورعاية وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ ناصر الصباح، ما كان له بالغ الأثر الطيب في إطلاق جائزة للقصة القصيرة على ساحة الجوائز العربية.

وبعد تسلمها درع وشهادة الجائزة، قالت الفائزة، شهلا العجيلي «شكراً لأنكم قرأتم قصصي واستمعتم لحكاياتي، وها أنتم تحملونها بهذا الفوز إلى آلاف القراء، وتحملون علاقتنا بالموجودات التي قد لا ينتبه إليها الآخرون، فالقصة تحررنا من التصورات الثابتة، وتضخم نظام الذكاء فينا، ونظام العاطفة والشجاعة. أما عن موضوع كتابة النساء، فلعل هذا الفوز ليس تأكيداً على صوتنا التاريخي فحسب، بل إعلان عن تاريخ قديم ومستمر من الصياغة الفنية التي عاشت خلف الجدران.

Email