انطلاق «مهرجان الصداقة الدولي الرابع للبيزرة» بمشاركة دولية

توجه لتحويل مدرسة محمد بن زايد للصقارة إلى أكاديمية

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله» انطلقت صباح أمس، فعاليات مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة في دورته الرابعة، والذي ينظمه نادي صقاري الإمارات، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للصقارة، ومشاركة أكثر من 700 صقار وباحث يمثلون 90 بلداً، وبحضور منظمات دولية تعنى بالصقارة والبيئة وصون التراث.

أجندة

وقال ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات لـ «البيان»: إنه يوجد ضمن أجندة نادي صقاري الإمارات العديد من المشاريع التطويرية منها تحويل مدرسة الشيخ محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء إلى أكاديمية متخصصة، وفتح باب الالتحاق أمام الفتيات لأن يصبحن صقارات متمرسات.

وأضاف: إن الجهات المعنية تعمل حالياً على اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يختص بتحويل مدرسة الشيخ محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء إلى أكاديمية متخصصة، لافتاً إلى أن المدرسة بدأت فعلياً برسم خطة متكاملة للمشروع، حيث تجري مباحثات وتواصل لاختيار برامج أكاديمية تتميز بها الأكاديمية.نجاح

ونوه ماجد علي المنصوري أن مدرسة الشيخ محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، نجحت منذ إنشائها قبل 3 أعوام في تخريج أكثر من 150 طالباً تم تدريبهم على ممارسة الصقارة في مختلف المستويات.

موضحاً بأن المدرسة تستهدف غرس المبادئ والممارسات الصحيحة للصقارة العربية في النشء والترويج للتقاليد المستدامة للصقارة العربية ونشر مبادئ وأخلاقيات الصقارة العربية على المستوى العالمي. وأشار إلى أن النجاحات المتتالية التي حققها المهرجان على مدى الدورات الثلاث الماضية، ساهمت في رفع نسبة المشاركة خلال الدورة الحالية إلى 30% بالمقارنة مع الدورة الماضية.

الرائد الأول

وأضاف المنصوري: للمرة الرابعة نجتمع هنا وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» لنساهم في صون الصقارة كتراث ثقافي إنساني.

وأضاف:«نعود اليوم إلى بدايات ملتقانا هذا منذ حوالي واحد وأربعين عاماً من الزمن حيث نظمت أبوظبي في عام 1976 أول مؤتمر دولي للحفاظ على الصقارة بتوجيهات من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» الرائد الأول للصقارين وحُماة البيئة في العالم وقد شكلت قرارات الدورة الأولى بداية عمل مكثف حيث تحوّلت التوصيات إلى حقيقة وانطلقت مشاريع الحفاظ على الصقور والحبارى.

السوق التراثي

واختتم المنصوري حديثه لـ «البيان»: «يمثل السوق التراثي الذي ينظمه مهرجان الصداقة الدولي الرابع للبيزرة فرصة أمام العشرات من الأسر الإماراتية المنتجة لعرض ما تقدمه من منتجات متنوعة، إذ تزخر محال السوق بما تعرضه سيدات إماراتيات من منتجات، مثل العطور والدخون ومستحضرات الزينة من صنع أيديهن.

بينما عرضت محال أخرى منتجات يدوية مستمدة من الحرف التقليدية، مثل خيوط السدو والملابس التراثية، ومنتجات مصنوعة من سعف النخيل، بعضها تراثي والبعض الآخر حمل لمسات عصرية تناسب الموضة الحالية، بالإضافة إلى الأطعمة التراثية والتقليدية، والأدوات المنزلية والمفروشات وملابس الأطفال، وغيرها».

وخصصت اللجنة المنظمة 21 محلاً تجارياً بالإضافة إلى 3 أكشاك عرض من خلالها المشاركون منتجات متنوعة، تم تصنيعها في المنازل والمشاغل النسائية. كما عرضت 5 مواطنات منتجات متنوعة من المأكولات والأطعمة الشعبية والمشغولات المحلية التي تعكس تراث الإمارات، ضمن ركن «الفريج» الموجود في المخيم الصحراوي للصقارة.

وشملت المعروضات التي يعود ريعها بالكامل إلى المشاركات، مأكولات الهريس والخبيص والخمير والجباب والقيمات، والحلوي الخليجية، بالإضافة إلى بيع الأكسسوارات النسائية، حيث يعكس الركن مدى قدرة المرأة الإماراتية على الإبداع والابتكار، وعمل المشغولات اليدوية، والرغبة في العمل وتعريف الحضور بتاريخ المنطقة العريق.

مناقشات

ويتطرق المشاركون في أنشطة المخيم الصحراوي، الذي يستمر 3 أيام، للعديد من المواضيع التي تهم الصقارين في مختلف أنحاء العالم مثل «تراث الصقارة.. عبر التاريخ»، «الاتفاقيات والتشريعات الدولية للصيد»، «الاستراتيجيات المستقبلية للصقارة في العالم»، «التقنيات والأساليب السليمة في الحفاظ على الصقور وطرائدها».

بالإضافة إلى عروض حية للصيد بالصقور و رحلات صيد تقليدية للضيوف بصحبة صقارين إماراتيين، وورش عملية وفنية يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين الدوليين، كما يتضمن المؤتمر الدولي للصقارة في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء بمنطقة العين مواضيع تهم الصقارين والباحثين بلغات متعددة من بينها أطروحات عربية عن الصقارة في أوربا.انتقال

تنتقل الفعاليات في اليوم الرابع من المهرجان إلى «متنزه خليفة» في العاصمة أبوظبي، لتنطلق الأنشطة المخصصة للجمهور والتي تشمل العديد من المعارض والمسابقات والجولات المشوقة على مدار يومين.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon