احتفالات وزارة الثقافة باليوم الوطني الـ46 تنطلق من «سيتي ووك»

انطلقت فعاليات وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في احتفالات اليوم الوطني الـ46 بمنطقة «السيتي ووك» بدبي بحضور وفود 27 دولة عربية وأجنبية، وعدد من القيادات الثقافية وجمهور غفير يتجاوز 6 آلاف شخص، حيث استمتع الحضور بعدد كبير من الأنشطة جاء على رأسها «مسيرة الشعوب في حب الإمارات» التي ضمت أعداداً كبيرة من جاليات أكثر من 37 من الدول الشقيقة والصديقة.

حيث تشارك في المسيرة بملابسها التقليدية وتتقدم كل جالية الأعلام وفرقها الشعبية، وحظيت أجنحة الدول المشاركة في الاحتفالات باليوم الوطني تحت شعار «ثقافات الشعوب» باهتمام الجميع لما تتمتع به من تنوع ثقافي وتراثي، حيث حرصت كل دولة على إظهار تميزها من خلال جناحها، كما قام فنانو الإمارات والعالم برسم وتصميم لوحاتهم في حب الإمارات .

وعبر الفنانون المشاركون في الفعاليات عن عميق سعادتهم بالمشاركة في الاحتفالات مثمنين للدولة اتاحة الفرصة لكافة الدول الشقيقة والصديقة للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني الـ 46 مؤكدين أن ذلك يدل على المكانة الدولية الكبيرة للإمارات وأنها أرض للتسامح والسلام والأمان.

فرحة

ووسط مظاهر الفرحة والسعادة واصلت مراكز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في مختلف إمارات الدولة احتفالاتها باليوم الوطني الـ 46 التي تستمر حتى الرابع من ديسمبر بتنظيم عشرات الفعاليات، والتي تنوعت بين حفلات غنائية وعروض فلكلورية عالمية وفنون شعبية ومعارض فنية وجداريات وأهازيج وأناشيد وقصائد شعرية وطنية صدح بها الشعراء بجانب العديد من الفعاليات المعبرة عن الحب والولاء للوطن.

وشهد فعاليات مركز أبوظبي الثقافي التي انطلقت من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء حضور جماهيري غفير، وانطلقت بحفل غنائي للمطربة الإماراتية حصة تبعها مجموعة من العروض الفلكلورية لمجموعة من الدول الأوروبية والآسيوية ثم مجموعة عروض الفرق الشعبية وتبعها بعد ذلك مجموعة من عروض طلاب مدارس أبوظبي فيما شهد السوق الشعبي للمنتجات الإماراتية والأكلات الشعبية وركن الحناء تفاعلاً كبيراً من الجمهور.

فيما نظم مركز الظفرة الثقافي العديد من الفعاليات منها عروض اليوله وحفل غنائية عروض الفنون الشعبية بجانب عرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الاتحاد ومراحل التطور كما نظم المركز كرنفال الجاليات الذي ضم عروضاً لمجموعة من جاليات الهندية والباكستانية والفلبينية والسودانية والمصرية والفلسطينية.

أنشطة

فيما قدم مركز عجمان مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي شارك فيها 46 مؤسسة حكومية لعرض منتجاتها الوطنية ما بين تراثية وزراعية واقتصادية وذلك لتعزيز وتقوية العلاقات بين المؤسسات في البرامج المجتمعية تحت مظلة الاتحاد وكان انطلاق الفعاليات بمسيرة (عجمان الأمان) التي جابت أرجاء عجمان أم القيوين, أما عن مركز أم القيوين فضم العديد من الفعاليات والبرامج الوطنية بمشاركة واسعة من مختلف المؤسسات المحلية والاتحادية بالدولة.

حيث افتتح المركز مبادرة مشاريع الشباب لأصحاب المشاريع الابداعية والابتكارية ولدعم مشاريع الشباب بجانب عروض فنية لجمعيات الفنون الشعبية بجانب مجموعة من عروض طلاب المدارس على المسرح الخارجي، كما استقبل المسرح عروضاً فلكلورية متنوعة ومطبخ الشيف الإماراتي وتنظيم مجموعة من ورش فنية متنوعة وعروض الجاليات وبرنامج الألعاب التعليمية وجدارية التلوين.

فعاليات

وعن مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة برأس الخيمة أعد مجموعة من الفعاليات المتميزة على مدى أيام الاحتفال باليوم الوطني بحضور قيادات من مختلف الجهات الحكومية والدوائر المحلية والجهات الخاصة بالإمارة، أبرزها أوبريت في حب الوطن بالتعاون مع مجموعة من مدارس رأس الخيمة وقرية (إمارات الخير).

فيما نظم مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في مسافي مجموعة من الفعاليات ضمت عرضاً من عروض الفلكلور العالمي للعديد من الدول العربية والأوربية على مسرح المركز.

فيما حظي مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الفجيرة ببرنامج حافل من الفعاليات والعروض المتنوعة الجاذبة للجمهور منها مسيرة وطنية امتدت من الديوان بمشاركة الجمهور العام و المدارس و الجهات الاتحادية و المحلية في الإمارة وجابت أنحاء الإمارة بجانب العرس الجماعي ، فيما قام المركز الثقافي بدبا الفجيرة بتنظيم قرية إمارة الخير وهي منصة احتفالية تجميع بين التراث والحداثة عند مصلى العيد في دبا الفجيرة.

عروض

العروض الرئيسية التي قدمت على مسرح سيتي ووك ، قدم فيها عروضا فلكلورية وعروضا للأزياء التقليدية لأكثر من 7 دول مختلفة جنبا إلى جنب مع العروض الشعبية الإماراتية كما استحوذ ركن الأطفال على اهتمام الأسر التي حضرت الفعاليات.

اتحاد الكتّاب يهنئ القيادة الرشيدة

بمناسبة اليوم الوطني السادس والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وجّه حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، باسمه وباسم الكتّاب والأدباء والمبدعين والمثقفين الإماراتيين والمقيمين في الإمارات، أسمى آيات التهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبوظبي، وأصحاب السمو حكام الإمارات، وإلى شعب الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon