ورش فنية للخط العربي في «كتاتيب» الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم برنامج كتاتيب، العديد من الأنشطة الفنية الخاصة بالخط العربي في مساجد عدة في الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية، ضمن البرنامج الثقافي لإدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة للشهر الجاري.

وتضمنت الأنشطة ورشة «أساليب التذهيب» أشرف عليها مصطفى العبيدي في مسجد «عمار بن ياسر» بالشارقة، ودارت الورشة حول كيفية إتمام عملية التذهيب وكيفية مزجه مع الورق بإضافة المواد المساعدة كالصمغ العربي والماء، كما أشرف العبيدي على ورشة «الأسس التصميمية للزخارف النباتية»، حيث تضمنت الورشة التدريب على الأسس الأولية لتنفيذ الزخارف النباتية العثمانية، مثل الأوراق والورود والأزهار والأغصان والحلزون.

وفي مسجد «النور» بالشارقة أشرف أيمن غزال على ورشة «التقنيات اللونية في اللوحة الفنية»، طرح فيها أساسيات عمل اللوحات الفنية والحروفية وتناسب الألوان ومزجها لإعطاء القيمة الجمالية الفنية للوحة، كما أشرف بالتعاون مع الجامعة القاسمية على ورشة «أدوات الخط العربي» شرح خلالها أنواع الأدوات المستخدمة في الخط العربي مثل أقلام القصب، وأنواع الأحبار، والأوراق التي يكتب عليها.

فيما أشرف جلال المحارب على ورشة «التوصيلات الاستثنائية والجائزة بخط الرقعة» في مسجد «عبد الرحمن بن أبي بكر» بالشارقة، تطرق فيها إلى شرح الكثير من حالات التوصيل بين الحروف والكلمات في خط الرقعة. وغير ذلك نظمت ورش فنية.

Email