10 تصاميم تجسد شخصية «كسارة البندق» بطريقة مبتكرة

■ رؤية من وحي التراث لشخصية كسارة البندق

ت + ت - الحجم الطبيعي

على أنغام موسيقى الفنان الروسي تشايكوفسكي «كسارة البندق»، قدم راقص وراقصة البالية عرضاً قصيراً، بجانب 10 أعمال مبتكرة، برؤية جديدة، لإعادة تصميم شخصية «كسارة البندق».

وذلك مساء أول من أمس، في متجر ترايانو في ياس مول في أبوظبي، وتم اختيار الأعمال المعروضة من بين 50 عملاً، بعد طرح المبادرة، بالتعاون مع دائرة السياحة والثقافة، مستهدفة الفنانين الناشئين، وعرضت الأعمال الفائزة في مزاد صامت، ذهب ريعه لمؤسسة «تحقيق أمنية»، تفاعلاً مع «عام الخير».

تراث

طرحت المسابقة في شهر سبتمبر الماضي، وقدم أكثر من 50 فناناً، رؤيتهم الجديدة للشخصية، ومن ثمن مُنح المتأهلون للتصفيات النهائية، فترة ثلاثة أسابيع من أجل تلوين قطع «كسارات البندق» البالغ طول كل واحدة مترين.

وجرى اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من علي خضرة ناشر ورئيس تحرير مجلة كانفاس، ولينتون كروكفورد مور المدير الإبداعي لمجموعة شلهوب، وكاثرين أوريلي رئيس قسم التسويق في «ترايانو».

وضمت لائحة الفنانين الفائزين، طلاباً وفنانين إماراتيين، ومصممين ناشئين وفنانين من الجاليات الأجنبية، الذي استلهموا مواضيع مختلفة، مثل الحنين إلى الطفولة والألعاب القديمة، وأفكاراً تنبع من أحاسيس سامية، مثل الحب والسلام والقوة وثقافات الجاليات الأجنبية، إلى جانب إظهار بعض من ملامح التراث والتقاليد الإماراتية، وكتابة كلمات باللغة العربية، ومن الفائزين فاطمة علي، وعائشة الرميثي، وسارة أهلي، وجونغ مين ليي، وغيرهم.

مواهب

وقال مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في دائرة السياحة والثقافة: تهدف المسابقة التي ينظمها «ترايانو»، إلى توفير منصة مميزة للاحتفاء بالمواهب والإبداعات والإلهام الفني التي يقدمها المشاركون.

وأوضح: تتوافق هذه المبادرة مع رؤية الدائرة في دعم وتعزيز الفنون، وهو ما سيعكس الكثير من الثراء الثقافي لأبوظبي، عبّرت كاثرين أوريلي رئيس قسم التسويق في «ترايانو»، عن فخرها بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة، وهو ما ينعكس على الحراك الثقافي في أبوظبي. وقالت: استطعنا تزويد الفنانين بمنصة لعرض إبداعاتهم والاحتفاء بها.

تعتبر «كسارة البندق»، إحدى روائع المؤلف الموسيقي تشايكوفسكي، والتي ألفها عام 1892 م، وهي عبارة عن باليه من فصلين، مأخوذ عن قصة اقتبسها الكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس الأب، والتي اقتبسها من قصة (كسارة البندق وملك الفئران) لأرنست هوفمان.

 

Email