خلال 18 يوماً حافلاً بعبق الماضي الأصيل

المهرجان الوطني للحرف يستقطب 75 ألف زائر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مساء أمس فعاليات المهرجان الوطني للحرف والصناعات التقليدية في موسمه الرابع بسوق القطارة في منطقة العين الخضراء، والذي انطلق تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، وبحضور 75 ألف زائر خلال 18 يوماً حافلاً بعبق التراث وأصالته التي تتمثل في المهن القديمة التي ينتشي الزائر من خلالها روح الماضي بأسمى تفاصيله ومعانيه:

التواصل والانتماء

وقال سعيد الكعبي مدير إدارة التراث المعنوي في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في حديثه لـ «البيان»: «توقعنا أن يستقطب المهرجان في موسمه الرابع 65 ألف زائر، إلا أننا ولله الحمد نجحنا في كسر هذا الرقم واستقطبنا 75 ألف زائر على مدار 18 يوماً هي فترة المهرجان. وهذا يدل على نجاح الحدث الذي يسعى منذ انطلاق موسمه الأول في ترسيخ الهوية الوطنية، وتعميق قيم التواصل والانتماء للمجتمع عبر إبراز تلك الممارسات الثقافية والتراثية والمنتجات التقليدية، وتسجيل وتوثيق هذه الخبرات والمعرفة والمهارات التي توارثها الأجداد». وأكد أن دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي تحرص دائماً على إحياء وصون واستدامة التراث، وحماية التراث الثقافي المادي والمعنوي، والكشف عنه وإدارته والترويج له.

تظاهرة ثقافية:

وأوضحت منى بن شيبان المهيري، مديرة سوق القطارة أن المهرجان يعتبر تظاهرة ثقافية ضخمة تعرف الجمهور الزائر مختلف الحرف الشعبية والصناعات التقليدية بتنوعها، والتي تعكس ذوقاً فنياً وتراثاً غنياً، وهذا في حد ذاته يعد فرصة لجيل اليوم لتوطيد ارتباطهم الوثيق بتاريخ وتراث أجدادهم من خلال الاطلاع المكثف على شتى الحرف والصناعات القديمة التي تواجه تحديات المنتجات الحديثة والمتطورة بإرادة وعزم على الاستمرار، فمن ليس له ماض ليس له حاضر.

مشاركات خليجية

وكشفت بأن السعي قائم في أن يضم المهرجان في موسمه الخامس عروضاً للحرف والصناعات التقليدية للدول الخليجية والعربية وهذا من شأنه أن يثري المهرجان بشتى الثقافات الأصيلة والتي سيسعد الجمهور بالتعرف عليها. مؤكدة حرص المهرجان على إبراز دور المرأة الإماراتية كامرأة فاعلة ومنتجة، من خلال عرض أعمالهن التراثية الجميلة، وإصرارهن أيضاً على تعريف جمهور المهرجان بمعروضاتهن وإبداعاتهن في تطويع الخامات المحلية وإنتاج مشغولات يدوية تعكس تمسك أبناء وبنات الإمارات بتراث الدولة.

Email