أحمد العزاني: التلفزيون أكثر احترافية من «اليوتيوب»

إعادة التدوير رسالة موسم «إبداعات» الثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد أن قدم الإعلامي أحمد العزاني برنامجه «إبداعات» الذي يعرض على قناة الإمارات في الحدائق، ينتقل للمرة الأولى في الموسم الثالث من البرنامج إلى الاستوديو، حيث قال: كنا نعمل بالإسمنت ونقدم منتجات ضخمة، ولكن الآن سنختار مواضيع مختلفة، نعتمد فيها على ضيف يمتلك قيمة فنية عالية. وأشار خلال لقاء إعلامي نظم أخيراً في تلفزيون أبوظبي، إلى أن رسالة هذا الموسم إعادة تدوير الأشياء المستخدمة.

وقف أحمد العزاني، في استوديو من تصميمه يحاور ضيوف حلقته وهما الفنانان بسام السيلاوي، وميسون مصالحة، اللذان أطلقا فن «نحت الظلال» حيث يمكن رؤية العمل النحتي المجسم من مختلف الزوايا، وعند تسليط الضوء عليه، يظهر ظل النحت على الجدار ولكن بشكل مختلف.

هذه الحلقة تعكس مفهوم العزاني في «إبداعات» إذ قال: إن طبيعة البرنامج تعليمية تهدف إلى حث الشباب على ممارسة الأعمال، فهو رسالة للتغيير والانخراط في ممارسة الأشغال اليدوية. والعزاني الذي عمل من قبل في قناة سما دبي وقناة دبي، أشار إلى أن بدايته كانت في العام 2009 على قناة اليوتيوب. وأوضح: في تلك الفترة كان فيها الشباب يبحثون عن العمل فأردت أن أقول لهم إنه بإمكانهم بأشغال بسيطة أن يحققوا دخلاً مادياً. وأضاف: جاءتني الكثير من المراسلات من الشباب العرب بأني كنت السبب في فتح فرص عمل للكثيرين منهم.

وقال: أسهم كوني نحاتاً ومصمم ديكور في إنجاح إيصال الفكرة إعلامياً، إلا أن البرنامج يلاقي صعوبة في إيجاد أشخاص يقدمون شيئاً مبدعاً للآخرين، وأشار إلى أن «إبداعات» في موسمه الحالي قد استضاف سبعة أشخاص في مجالات مختلفة.

ابتكار

على مدار نصف ساعة تلفزيونية، يوزع العزاني الذي يقوم بإعداد البرنامج أفكاره عن هذا فقال: نهتم بالصناعات اليدوية، ويظهر من خلالها للمشاهد الابتكار في المواد كالحديد والخشب والإسمنت. وأضاف: نظهر سهولة التعامل معها وكيف يمكن لأي شخص التعامل معها والابتكار والإبداع بأفكار عديدة خلاقة للمنزل والحديقة والمكتب، وغيرها وشدد على أن الأهم أنه يظهر كيفية الصنع اليدوي والتشجيع عليه.

حول ملاحظته عن الذوق العربي أوضح: يحاول السوق أن يفرض على الناس أشياء محددة، ولهذا أسعى في الكثير من الفقرات أن أحضر الأحدث والمختلف.

وعن الفرق بين عمله في «اليوتيوب» الذي انتهى بعمله التلفزيوني في العام 2011 قال: العزاني على الرغم من أني عندما بدأت بعرض أفلامي على «اليوتيوب» لم يكن هناك الكثير من العرب يعرضون عليها، لكن يبقى التلفزيون أكثر احترافية ومسؤولية. وأضاف: إلى جانب الإمكانات المقدمة والوقت المحدد الذي يجعلني أتقيد بأمور كثيرة به. وأضاف يكفي أن أقول أمام الناس: إني أعمل بالتلفزيون.

فقرات

يعرض البرنامج في العاشرة من مساء كل أربعاء، على قناة الإمارات، ويضم فقرات عدة مثل تقديم بعض النصائح لإصلاح شيء ما في المنزل، كما يلقي الضوء على إعادة التدوير.

Email