معرض لإصدارات حاكم الشارقة في جامعة كاليكوت الهندية

■ سالم بن عبد الرحمن القاسمي خلال جولته في المعرض | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جامعة كاليكوت بولاية كيرالا في جمهورية الهند، معرضاً لإصدارات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أول من أمس، بحضور الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وعدد من ممثلي حكومة كيرالا وكبار مسؤولي الجامعة.

تعريف

يهدف المعرض الذي استمر على مدار 3 أيام، إلى تعريف أبناء كيرالا بإصدارات صاحب السمو حاكم الشارقة المتنوعة، بمختلف اللغات العالمية، ومنها اللغة الماليالامية التي ينطق بها أكثر من 38 مليون شخص من مختلف دول العالم، يتركز أغلبهم في ولاية كيرالا، وألقى الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، الكلمة الافتتاحية للمعرض، أعرب فيها عن فخره بالوجود في جامعة كاليكوت، التي تعد من أهم المؤسسات التعليمية في ولاية كيرالا.

وأشاد رئيس مكتب سمو الحاكم، بالعلاقة التاريخية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند عامة، وإمارة الشارقة وولاية كيرالا خاصة، والتي تجمعهم روابط صداقة وتعاون وثيق، ما أثمر جلياً في زيارة صاحب السمو حاكم الشارقة للولاية في وقت سابق من هذا العام، وأشار إلى وجود قواسم مشتركة تجمع البلدين والشعبين الصديقين، ممثلة في الاعتزاز بالثقافة والتمسك بالعلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة، وأهمية التعليم للأبناء.

جهود

وأكد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، حرص صاحب السمو حاكم الشارقة، على نشر العلم والثقافة بين أفراد المجتمع لإنشاء جيل واعٍ ومتنور، قادر على مواجهة الأفكار الدخيلة، وتناول رئيس مكتب سمو الحاكم، خلال كلمته، جهود ودور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في خدمة العلم والثقافة، حيث سخر سموه كل الإمكانات لنشر الثقافة والقراءة بين أفراد المجتمع، ما جعل إمارة الشارقة جديرة بأن يتم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو».

وأضاف أن الشارقة حققت قفزات كبيرة في مختلف المجالات، في دعم السياحة والصحة والطفولة، في ظل ما تحظى به من اهتمام ومتابعة حثيثة من صاحب السمو حاكم الشارقة، ما أهلها للحصول على العديد من الألقاب والأوسمة، ومنها عاصمة السياحة العربية، وأول «مدينة صحية» في الشرق الأوسط، من جانب منظمة الصحة العالمية، وأول مدينة في المنطقة، تترشح لنيل لقب «مدينة صديقة للأطفال واليافعين» من قبل اليونيسكو.

جولة

وأشاد المتحدث الرسمي لحكومة كيرالا، سري راماكريشنان، بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط ولاية كيرالا بإمارة الشارقة، مثمناً زيارة صاحب السمو حاكم الشارقة للولاية الشهر الماضي، والتي كان لها بالغ الأثر الإيجابي في نفوس أبناء كيرالا، وقدم شكره للشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، على حضوره ومشاركته للفعالية التي تنظمها جامعة كاليكوت، وتبادل الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي الهدايا التذكارية مع ممثلي حكومة كيرالا والمسؤولين بجامعة كاليكوت.

وشهد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي بعدها، افتتاح معرض أعمال صاحب السمو حاكم الشارقة الأدبية والتاريخية، وتجول في أرجائه، واطلع على إصدارات سموه بعدد من اللغات العالمية.

وتجول الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي كذلك في عدد من مرافق جامعة كاليكوت، وتعرف إلى ما تضمه الجامعة من مرافق تعليمية وترفيهية، تخدم أبناء كيرالا والطلبة الدارسين. وتخللت الجولة، تقديم فقرات فلكلورية عن تاريخ أبناء كيرالا وكفاحهم ضد المستعمر.

تدشين

وعلى هامش الحفل، تم تدشين كتاب «سلطان الثقافة» بالنسخة المالايالامية، للدكتور إس دي كارنيك نائب رئيس جامعة مومباي سابقاً، والذي يتناول سيرة صاحب السمو حاكم الشارقة.

Email