المنتدى الاستراتيجي العربي يُطلق برنامج الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أطلق المنتدى الاستراتيجي العربي الدورة الأولى لبرنامج التدريب التنفيذي برنامج " الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي المتخصص للإعلاميين العرب “، والذي يستهدف تدريب 26 إعلاميًا عربيًا على مهارات الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي على مدار يومين، حيث سيتم رصد أهم الأحداث في 2017 و2018، مع وضع رؤى تحليلية للأحداث الجيوسياسية والاقتصادية محليًا وعالميًا، والذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة ضمن سلسلة من الدورات التي يُقدمها المنتدى الاستراتيجي العربي.

وأكدت سهى العليلي مدير المنتدى الاستراتيجي العربي أن الدورة الأولى من البرنامج تستهدف تطوير مهارات عدد من الإعلامين وكُتاب الرأي بالمنطقة العربية، حيث يمثل المشاركون نخبة مختارة من بعض الصحف العربية من دول الإمارات، والسعودية، ومصر، والكويت، والبحرين، والجزائر، وتونس، والأردن. وسوف تُقام الدورة سنويا بالتعاون مع بعض المؤسسات الإعلامية العربية.
ويستهدف البرنامج الإعلاميين المتخصصين في السياسة والاقتصاد، حيث سيتم تدريبهم على وضع رؤية تحليلية أوضح حول أبرز الأحداث محليًا وعالميًا، والتي سوف تساهم في بناء استشراف الإعلاميين العرب للمستقبل القريب لتلك الأحداث، ووضع تغطيات إعلامية أكثر دقة وحيادية.

وقال البروفسور محمد شومان مدرب الدورة “ أن  برنامج التدريب التنفيذي فرصة رائعة  من قبل المنتدى الاستراتيجي العربي، تتيح للإعلاميين والصحفيين في التعرف على  الطرق المُثلي في وضع مبادرات واستراتيجيات مستقبلية ، انطلاقا من الوضع الجيوسياسي والاقتصادي الحالي في الوطن العربي، وكذلك  إتاحة إمكانية كتابة تقارير اعلامية تستشرف بعض مشكلات الواقع العربي والعالمي، إضافة إلى دراسة مهارات العصف الذهني والنقاشات الحوارية في استشراف المستقبل"

يُذكر أن البرنامج  سوف يُتيح البرنامج أدوات وأساليب تُساهم في زيادة وعي وإدراك المشاركين بطبيعة العوامل السياسية والمخاطر التي تواجه العالم، وتساعد في وضع تقييم التأثيرات البيئية الخارجية والداخلية على تلك الأحداث. هذا علاوة على وضع سيناريوهات عديدة ترسم مستقبل الحكومات والمؤسسات.

وسوف يتطرق البرنامج إلى عدة محاور تتعلق بصناعة التغطيات الإعلامية وأسس استشراف الأحداث وكتابة تغطيات شاملة وموضوعية. إضافة إلى دراسة المفاهيم الأساسية في الاستشراف وأهم الأدوات لاستشراف الأحداث السياسية والاقتصادية.

ويشمل البرنامج محورا حول صناعة الخبر الصحفي بناء على استشراف الأحداث والأدوات المستخدمة، مع وضع مخططات مستقبلية للأحداث واستكشافها عن طريق أسس موضوعية وعلمية. علاوة على توفير أحدث الأدوات والأساليب الخاصة بالاستشراف في القرن الواحد والعشرين.

يُذكر أن المنتدى الاستراتيجي العربي أطلق برنامج التدريب التنفيذي خلال ديسمبر من العام الماضي، تعزيزًا لدور المنتدى في استشراف المستقبل، ولتعزيز مهارات المتخصصين وإعداد جيل من الباحثين والدارسين لديهم دراية كبيرة بمهارات الاستشراف السياسي والاقتصادي.
 

 

 

كلمات دالة:
  • المنتدى الاستراتيجي،
  • الاستشراف الجيوسياسي،
  • يطلق،
  • الإعلاميين
Email