«آثار رأس الخيمة» تطلق مشاريع للنهوض بالسياحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال أحمد عبيد الطنيجي مدير دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة أمس خلال حفل تكريم للإعلاميين إن الدائرة «حققت إنجازات نوعية في مسيرتها نحو تحقيق أهداف خطتها الاستراتيجية هذا العام، إلى جانب تحقيق الرؤى الحكومية نحو رفع تنافسية قطاع الآثار والارتقاء بمستوى خدماته، ما ساهم في تحقيق بيئة تنافسية مستدامة.

وأضاف: دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة وبتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة، ومتابعة سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي العهد رئيس المجلس التنفيذي بترميم عدد من القلاع والحصون والمواقع الأثرية لتفتح المجال أمام السياح والمهتمين للاطلاع على هذا الإرث الحضاري المتنوع مثل ترميم مسجد محمد بن سالم القاسمي وبرج الحلو وحصن الحديبة.

استراتيجية

وقال الطنيجي: إن الدائرة تقوم حالياً وفق الاستراتيجية المرسومة بالعمل والإشراف على عدد من المشاريع المهمة التي ستسهم بدورها في النهوض بالإمارة على المستوى السياحي والاقتصادي والاجتماعي على حد سواء، نذكر منها مشروع تطوير المدينة القديمة في الجزيرة الحمراء والتي تم الانتهاء تقريباً من المرحلة الأولى لعمليات التنقيب والترميم وستنطلق المرحلة الثانية قريباً لتكون جاهزة لاستقبال الزائرين مطلع العام 2020.كما تقوم الدائرة بالإشراف على عدد من المشاريع الهامة مثل تطوير منطقة قلعة ضاية التاريخية والحديقة الأثرية في منطقة ضاية.

تعريف

مشيراً إلى إطلاق مشروع تطوير متحف رأس الخيمة الوطني خلال العام القادم والذي يعتبر أيقونة لعمل المتاحف في الدولة، وسيتم الإعلان عن هذا المشروع الفريد والمميز من خلال مؤتمر صحفي مستقل. لافتاً إلى أن الدائرة لم تغفل دور التعليم والتثقيف الذي يساهم في تعريف المجتمع بأهمية التاريخ والتراث وذلك من خلال إنشاء قسم متخصص بالتعليم والتثقيف في المتحف، والذي بدأ أعماله فعلياً نهاية الفصل الدراسي الماضي. وستتم استضافة معرض الكتاب التاريخي، بالإضافة إلى تخصيص جناح خاص بعام زايد والذي تم الإعلان عنه ليكون عام 2018 هو عام زايد.

Email