خلال اطلاعه على خطة وزارة الثقافة في مجال التأليف والطباعة والنشر

نهيان بن مبارك: نرحب بكل إبداع يثري الحياة الثقافية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، أن الوزارة تحرص على الموازنة بين الكتاب الورقي والكتاب الرقمي في نشرها للمعرفة، وبما أن الكتاب المطبوع ما زال يمثل أحد أهم أدوات نقل الثقافة والمعرفة، رغم الثورة التكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم اليوم.

فقد حرصت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة على الاهتمام بالكتاب المطبوع، جنباً إلى جنب مع حرصها على الإصدارات الإلكترونية المتمثلة في مبادرات المكتبة الرقمية والمكتبة الذكية، وأعرب معاليه عن تقديره العميق لكافة الكتاب والمبدعين والمثقفين.

مؤكداً أن الوزارة ترحب بكل إبداع حقيقي يثري الحياة الثقافية، ويعلي من قيمة الكلمة، ويؤصل لمكانة اللغة العربية وفنونها وتراثها الكبير، ولا يغفل أيضاً الاطلاع على ثقافة الآخر وآدابه وإبداعاته، بروح المحبة والتسامح وقبول الآخر، ومن هنا، كان الاهتمام بالترجمة والطباعة باللغات الأجنبية، أحد خدمات وزارة الثقافة.

جاء ذلك عقب مراجعة معاليه خدمة الطباعة والتأليف والنشر، وخطط الوزارة في هذا الشأن، والمجالات التي يتم التركيز عليها في إطار الأهداف الاستراتيجية التي تعمل الوزارة على تحقيقها، وفي مقدمها إثراء الحياة الثقافية الإماراتية، والاحتفاء بها وتقديمها إلى العالم، والمحافظة على التراث والآثار الإماراتية، وترسيخ دور اللغة العربية ودعمها وتعزيز سلوك وثقافة القراءة كنهج حياة.

تحفيز الإنتاج الثقافي

وقال إن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، تسعى دائماً إلى توظيف كافة إمكاناتها وقدراتها لدعم وتحفيز الإنتاج الثقافي والإبداعي الإماراتي، ورعاية استمراريته وتطوره، بما يعكس الخصوصية الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويسهم في توثيق وتقدير الإنتاج الفكري والأدبي والمعرفي ورعاية المنجز البحثي في المجال العلمي والإبداعي.

مضيفاً أن هذه الجهود هدفها تأصيل المحتوى المعرفي وتطويره باستمرار، بما يخدم استدامة النهضة الثقافية للدولة والتعريف بمنجزها عربياً وعالمياً، عبر سلسلة إصدارات تتوخى الموضوعية والدقة العلمية والإبداع.

ونبه معاليه إلى أن كافة خدمات ومبادرات وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لخدمة المجتمع الثقافي، لم يكن ليكتب لها النجاح، لولا الرعاية والدعم الكبيرين الذين تتلقاهما الوزارة من قيادتنا الرشيدة، ممثلة في صاحب السمو الوالد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، مثمناً دعمهم الكبير وجهودهم المباركة في سبيل تحقيق التنمية الثقافية والمعرفية الناجحة في كافة ربوع الدولة، وتقديم الإمارات إلى العالم.

60

أصدرت وزارة الثقافة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، أكثر من 60 ألف نسخة لأكثر من 66 عنواناً في المجالات الثقافية والمعرفية والإبداعية الإماراتية.

63

قدمت هذه الإصدارات 63 قاصاً وشاعراً وروائياً ومبدعاً، في إطار سعيها المتواصل لدعم الثقافة الإماراتية والعربية ورعاية المؤلفين والمبدعين وتقديم إبداعاتهم للجمهور العربي.

Email