نهيان يستقبل المشاركين في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الأدباء العرب

الإمارات تنشر ثقافة التسامح ومحاربة الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة في قصره أمس المشاركين في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب برئاسة حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وتأتي الزيارة على هامش أعمال اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في مدينة العين وبحضور وفود من 16 دولة عربية.

دور المثقفين

ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بالوفد الزائر في بلدهم الثاني الإمارات، مؤكداً أهمية دور المثقفين والكتاب والشعراء في نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر والتواصل بين الشعوب.. مشيراً إلى أن «تقييم الشعوب لا يتم بحجم أموالها ولكن بثقافتها وقدرتها على التواصل مع الثقافات الأخرى ونحن في الإمارات لدينا اهتمام كبير بالثقافة فهي كنز تاريخي للإنسانية جمعاء»، وأضاف «نثمن عملكم ونقدر جهودكم ونبارك خطوة إنشاء جائزة أدبية للشعراء والأدباء والروائيين والمبدعين والفنانين والنقاد الذين يتصدون للإرهاب والتطرف».. معلناً دعمه وثيقة العين المزمع إصدارها، وتبادل معاليه مع الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب وأعضاء الاتحاد الحديث حول أهمية الثقافة في مواجهة الإرهاب.. مؤكداً أهمية الثقافة في القضاء على الإرهاب وداعميه ودور المثقفين والكتاب والشعراء في مواجهة الأفكار الضالة والقضاء عليها.

رعاية الثقافة

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله أولت جل اهتمامها ورعايتها للثقافة إيماناً بأنها جزء لا يتجزأ من هويتنا الوطنية والعربية الأصيلة وضرورة ربط الأجيال الحالية والقادمة بموروثهم الثقافي وقيمهم وعاداتهم الأصيلة التي توارثها الآباء عن الأجداد والتي تدعو إلى جانب التمسك بالقيم والمبادئ الإسلامية السمحاء واحترام الأديان وتبادل الثقافات مع مختلف الشعوب والتشجيع على التواصل مع حضارات وثقافات العالم بمختلف أطيافها. ولفت إلى أن الإمارات تشجع دائماً على التنوع الثقافي والانفتاح على الثقافات الأخرى ومد جسور التواصل والمحبة والسلام مع شعوب العالم.. إلى جانب أهمية إيصال ثقافتنا الغنية لمختلف الشعوب للمساهمة في تعزيز الحوار والتفاهم والتسامح بين الأديان والثقافات.

دعم

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان التزام الإمارات بدعم المشهد الثقافي وتبني المعرفة في ظل الحفاظ على قيم وثقافة الإمارات وهويتها الوطنية.. حيث يتميز مجتمع الإمارات بالانفتاح واحتضان مختلف الجنسيات، وأوضح أن الإرهاب يعتبر آفة العصر.. فقد حاول الكثير اختطاف ديننا وشريعتنا السمحاء التي تقوم على التربية واحترام الإنسان بغض النظر عن دينه وأصله، ونحن تجمعنا قيم إنسانية يحث عليها ديننا السمح.

تفاهم

من جهته، تقدم حبيب الصايغ بجزيل الشكر والتقدير إلى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على هذه الاستضافة، موضحاً أهم ما تناولته اجتماعات المكتب الدائم في العين التي سادها الوئام والتفاهم، وألقى الضوء على جائزة الإمارات لأفضل عمل أدبي وفني وسينمائي في ميدان الشعر والرواية والدراسة الأدبية يتصدى للإرهاب والتطرف والتي تأتي بدعم من الإمارات وبتنظيم من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وأشاد أعضاء الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بقدرة الإمارات على خوض الحراك الثقافي إضافة إلى تنفيذ العمل الثقافي بمستوى إبداعي رفيع وهو ما يبرهن على أن الثقافة في دولة الإمارات تحظى بالكثير من الاهتمام والتقدير من القيادة الرشيدة.. ولفتوا إلى أن العالم العربي يقدر كثيراً وبكل فخر النهضة الشاملة لدولة الإمارات في كافة المجالات.

Email