بعد غرق الجزء الأخير في وحل الانتقادات السلبية

جيمس كاميرون يجدّد شباب "تيرمينيتر" بثلاثية جديدة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لم ينجح فيلم «تيرمينيتر: جينيسيس» (Terminator: Genisys) للمخرج آلان تايلور، الذي أطل في 2015، في تجديد شباب السلسلة التي ظهرت للمرة الأولى عام 1984، فقد جاء الفيلم الأخير ضعيفاً في حبكته وأحداثه، رغم تحقيقه لإيرادات عالية تجاوزت 440 مليون دولار عالمياً، حيث حاول فيه مؤلفو السيناريو: لاتيا كالوغريدز وباتريك لوزير وجال آن هيرد، أن يضعوا الأحداث في خط زمني جديد يعيد إحياء القصة الحقيقية للفيلم، إلا أن ذلك الخط لم ينجح في إنقاذ الفيلم من الغرق في وحل الانتقادات السلبية التي أشارت آنذاك إلى اقتراب السلسلة من حافة الموت.

ولكن حتى الآن لا يبدو أن «شهادة وفاة» السلسلة قد صدرت بعد، خاصة بعد إعلان المخرج جيمس كاميرون نيته، خلال أغسطس المقبل، إعادة طرح فيلم «تيرمينيتر 2: جاجمينت داي» (Terminator 2: Judgment Day)، الصادر في 1991، بتقنية ثلاثية الأبعاد، حيث لا يزال هذا الجزء يعتبر من أفضل أفلام الخيال العلمي في تاريخ السينما، في حين يتوقع أن تحمل النسخة الجديدة منه مؤثرات جديدة قد تنقله إلى مستوى جديد.

عدم احترام

دخول جيمس كاميرون المشغول حالياً في الإعداد لأربعة أفلام جديدة من سلسلة «أفاتار» أولها سيطل في 2020، على خط سلسلة «تيرمينيتر» مجدداً، رأى فيه بعض المهتمين بالشأن السينمائي، بمثابة مهمة «إنقاذ» أو «إعادة إحياء» للسلسلة كاملة، لا سيما بعد إعلانه الأخير عن ذهابه نحو إصدار ثلاثية جديدة من السلسلة التي يمتلك حقوقها الفكرية في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك طبقاً لما ذكره تقرير صحيفة «ذا انديبنديت» البريطانية التي نقلت عن موقع «بلاي ليست» قول كاميرون: «أجري حالياً محادثات مع المنتج ديفيد اليسون، بعد أن أصبحت حقوق توزيع الفيلم عالمياً مملوكة لشركته، بينما أمتلك حقوق النشر في الولايات المتحدة، وتحدثنا عما يمكننا فعله، وتوصلنا لعمل ثلاثية جديدة، وليس فيلماً واحداً».

وفي حديثه مع «استراليا نيوز» لم يخف كاميرون عدم احترامه لكافة الأفلام التي صنعت خلال الفترة من 2003 وحتى 2015، والتي جاءت بعد تركه للسلسلة التي بدأها هو في 1984.

وقال: «عدم تدخلي في هذه الأفلام جاء في إطار عدم رغبتي في إحباط الممثل أرنولد شوارزينغر الذي أرتبط معه بعلاقة صداقه عمرها يتجاوز 3 عقود».

الصحيفة أشارت في تقريرها إلى أن «خطوة كاميرون الجديدة، تهدف إلى إعادة الألق للسلسلة»، ونقلت رده على سؤالها حول إذا ما كانت «السلسلة لا تزال تسير ضمن مسارها، أم أن الوقت حان للعمل على تحديثها؟»، حيث أجاب: «نعيش حالياً في عالم من»الذكاء الصناعي«وأعتقد أنه لا يزال أمامنا فرصة لإعادة الألق للسلسلة، خاصة بعد سلسلة العقبات التي تعرضت لها خلال السنوات الأخيرة».

وفي المقابل، أثار موقع «ويب موفي» في تقريره حول ثلاثية «تيرمينيتر» الجديدة، جملة من الأسئلة، من بينها: إن كان المخرج جيمس كاميرون مستعداً للعمل مع المنتج ديفيد اليسون في فيلم جديد؟.. وكذلك: إن كان شوارزينغر سيعود مجدداً لتولي بطولة السلسلة، وهو الذي يقف حالياً على عتبة السبعين من العمر؟ ورغم أن مستقبل السلسلة لا يزال ضبابياً، خاصة فيما يتعلق بمشاركة شوارزينغر، إلا أن التقارير أشارت إلى إمكانية عودته للسلسلة، حيث نقل عنه موقع «فاندانغو» قوله: «أتطلع إلى المشاركة في فيلم جديد من سلسلة»تيرمينيتر«الجديدة، وهذا ليس وهماً»، مبيناً أن هناك «أكثر من 15 شركة إنتاج تتطلع إلى العمل على هذه السلسلة»، مؤكداً في الوقت ذاته، أن المفاوضات لا تزال مستمرة مع شركات الإنتاج.

Email