لجنة تعديل النظام الأساس تختتم أعمالها في القاهرة

قانون اتحاد الكتاب العرب نحو شكل جديد يؤسس لتواصل ثقافي أعمق

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنهت لجنة تعديل النظام الأساس واللائحة التنفيذية للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أعمالها مؤخراً بالقاهرة، حيث تمكنت من وضع تصورعام للنظام الأساس، وكلفت رئيسها بصياغته تمهيداً لمناقشته في اجتماعها القادم بداية شهر سبتمبر 2017، بمدينة العين الإماراتية، قبل اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام المقررة هناك، ليتم عرضه بعد ذلك على المكتب الدائم لدراسته، وفي حال تم الاتفاق عليه يعقد مؤتمر عام خاص لإقراره، في خطوة يرى القائمون عليها أنها تؤسس لتواصل ثقافي عربي أعمق.

اللجنة التي استمرت أعمالها أربعة أيام اجتمعت تحت إشراف حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام، وبرئاسة د.علاء عبد الهادي رئيس اتحاد كتاب مصر، وعضوية د. وجيه فانوس أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين، ويوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ود. زياد أبو لبن رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، وطلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء في الكويت، ود. عمر قدر رئيس الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين.

تواصل ثقافي

وقال الصايغ، إن ما أنجزناه هو خطوة تاريخية تؤسس لمستقبل التواصل الثقافي العربي، وأشار إلى أن أعضاء اللجنة، وبينهم قانونيون، درسوا قبل اجتماعاتهم القوانين والنظم الأساس للنقابات والاتحادات العربية المختلفة، للاستفادة منها من ناحية، ولتفادي النقاط التي قد تعطل العمل، ولضمان أن تُتَّخذ القرارات في الاتحاد العام بأعلى قدر من التناغم والتوافق والشفافية.

وإزالة أي أسباب محتملة للاحتقان، فالهدف الذي يسعى إليه الاتحاد العام هو تشكيل رؤية متجانسة للعمل الثقافي العربي، يضمن استمرار تآلف الشعوب العربية التي قد تفرقها المواقف السياسية، أو تفتت وحدتها الأوضاع الاقتصادية، فالثقافة هي الضامن- الوحيد ربما- لوحدة الشعوب العربية.

من جهته ذكر د. علاء عبد الهادي رئيس اتحاد كتاب مصر رئيس اللجنة الخاصة بتعديل النظام الأساس للاتحاد العام أن النظام القديم جاء بعد أزمة مر بها الاتحاد العام، فهو نظام أزمة، ولكن بعد استقرار أوضاع الاتحاد، ووسط التحديات المفروضة كان لا بد من تعديلات شاملة في حجم هذه التحديات.

Email