إطلاق ثالث مشاريع »بينالي الـشارقة 13« في رام الله 10 أغسطس

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطلق مؤسسة الشارقة للفنون في العاشر من أغسطس المقبل، وعلى مدى خمسة أيام، ثالث المشاريع المصاحبة لبينالي الشارقة 13 «تماوج»، وذلك في مدينة رام الله في فلسطين. يتناول المشروع ثيمة «الأرض» (إحدى الكلمات المفتاحية للبينالي) وتشرف عليه القيّمة لارا خالدي.

وستتناول فعاليات المشروع «الأرض» من منطلق البنية التحتية بوصفها مأوى الأسرار والحركات التحررية، وتقارب المدافن كحيز حي ووسيط سياسي تحرري. كما سيجري إطلاق 9 إصدارات فنية أعدّت خصيصاً لهذا المشروع، تتناول عناصر تتعلق بالبنية التحتية وتبعاتها السياسية، حيث يقدّم الفنان بنجي بوياجيان بحثاً حول القنوات المائية القديمة في القدس، ويستكشف الفترة التي تم تجديدها فيها في منتصف القرن التاسع عشر. ويتناول كل من سمير حرب وميمي كابل تاريخ البنية التحتية والتغييرات التي طرأت على مباني المقاطعة الذي تتخذه السلطة الفلسطينية مقراً لها، ويعود بناؤها إلى فترة الانتداب البريطاني على فلسطين. أما الفنانة إيناس حلبي فتبحث في النفايات الكيماوية والإشعاعات المدفونة سراً في جنوب الضفة الغربية.

بينما تعمل «مجموعة معتوق» على إعادة إحياء سيرة ثائر فلسطيني ممن شاركوا في النضال ضد الاستعمار البريطاني وقد جرى حذفه من التاريخ. وتقدم «تحريض للأفلام» (ريم الشلة ومهند يعقوبي) منهجاً دراسياً في تصوير العمل الثوري الفلسطيني كان قد كتبه المخرج السينمائي الراحل هاني جوهرية في السبعينيات ولم ينشره، طارحين رابطاً ما بين هذا المنهج وما بين تصوير الثورات المعاصرة. وتقدم الباحثة يارا سقف الحيط دراسة حول الحفر الجيولوجية الناجمة في الفترة الأخيرة عن هبوط أجزاء من الأرض في منطقة البحر الميت، وعلاقتها بتاريخ البنى التحتية غير المنجزة في المنطقة. كما يعمل البينالي بالتعاون مع المتحف الفلسطيني لتاريخ الطبيعة والإنسان على إصدار دليل يتضمن مجموعته.

Email