القصبي يكشف تجاوزات قطر ويرفع حرارة تويتر بحلقة "المؤذي"

ت + ت - الحجم الطبيعي

حلقة استثنائية أطل بها الفنان السعودي ناصر القصبي، أول من أمس، في مسلسله "سيلفي 3"، قدم فيها تصوراً شاملاً لما يحدث على الأرض الخليجية، بعد قيام كل من السعودية والامارات والبحرين بمقاطعة قطر، وخلال أحداث الحلقة التي أعلن عنها ناصر القصبي عبر تغريدة على تويتر قال فيها: "المواقف المايعه مرفوضة، واللعب الان مع النظام في قطر أصبح على المكشوف"، لتشهد الحلقة رقم 25 فتح ملفات الإرهاب القطري، وما تقوم به الدوحة من تجاوزات صريحة، واحتضانها للمنظمات الإرهابية ودعمها، لنشر التأمر والتخريب وشق الصف الخليجي والعربي.
أحداث
أحداث حلقة "المؤذي" تبدأ بسرد قصة خيانة حاكم قطر السابق وثورته على والده، واعتماده الكامل في الادارة على عزمي بشارة (الفنان أسعد الزهراني)، بتتابع الأحداث نشهد خلال الحلقة اجتماع عمومة وأصحاب مزارع في حي واحد، في إشارة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وأثناء الاجتماع تقع المفاجأة، عبر قيام حمد الذي يمثل دوره الفنان ناصر القصبي، بطرد والده من المزرعة وخيانته له عن طريق تحفظه على المزرعة وأموال والده. وبعد ذلك يعجب حمد بأفكار الكهربائي عزمي، فيقوم حمد بتعيينه مستشاراً له، بهدف توسيع المزرعة باستخدام خطط عزمي الذي يقوم بضم قيادات لعدد من الجماعات الهاربة من المزارع الأخرى، إلى مزرعة حمد، في إشارة إلى جماعة الاخوان المسلمين.
تغريدات
ما حملته حلقة "المؤذي" من مشاهد، كانت كفيلة بأن ترفع حرارة مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسها تويتر، الذي شهد اطلاق هاشتاغ خاص بعنوان "سيلفي يلعب ع المكشوف"، ليحتضن بين تغريداته الكثير من المقاطع الخاصة بالحلقة، إلى جانب تعليقات متابعي العمل السعودي الذي تبثه قناة ام بي سي، ويعربون فيها عن تأيديهم لما جاء في الحلقة. حملات الاعجاب بالحلقة، قادت الكثيرين الى رفع القبعة لناصر القصبي وفريقه، حيث قال أحد المغردين: "خطط من 20 سنة، مليارات وقنوات ومواقع وصحف وحملات موجهة ضد السعودية، وجاء "سيلفي" في حلقة وحدة وضيع مستقبل قطر"، فيما قال آخر: "ما فعله ناصر وزملاءه تجاه الوطن، يساوي عندي ألف لحية من دعاة الصحوة الصامتين"، أما يوسف الزهراني فغرد قائلاً: "هكذا يجب أن تكون الدراما، علاج لقضايا الأمة اليوم، جابها ناصر على الجرح وكشف المستور، فهل يعي الشارع القطري هذه الحقيقة؟".

الحلقة صوّرت برمزية "مزرعة" عبارة عن وطن مصغّر ينقلب فيها حمد (ناصر القصبي) على والده (علي المدفع) ويبدأ في استقطاب المخربين "عزمي بشارة" الذي أدى دوره النجم أسعد الزهراني و"يوسف القرضاوي" الذي تقمص شخصيته النجم الصاعد (عبدالمجيد الرهيدي).

القصبي ورفاقه كانوا في الموعد وقدموا أذرع الدوحة الأيدلوجية والفكرية بتجرد من دون رتوش للمتلقي البسيط. يقول الناقد رجا ساير المطيري: "لسنوات استغلت حكومة قطر الفن والإعلام ووظفتهما لخدمة مشروعها الفوضوي، وقد حان الوقت لمعاملتها بالمثل، ترميز سيلفي جميل. التفاف جيد على قضية مباشرة، مثل هذا الأسلوب ظهر في عدة أفلام مثل الفيلم المصري "البداية"، الذي قدم فانتازيا سياسية مؤلمة"، وتابع: "اشتباك ناصر القصبي مع قضايا الوطن ساهم في تغيير رأي المجتمع في الفن من التحريم إلى القبول والتأييد. أصبح للفنان مكانة اجتماعية لائقة".

وفي نفس السياق قال الناقد الفني فهيد اليامي، عبر حسابه في تويتر: "ما تم تناوله في حلقة المؤذي في سليفي عن دور قطر المشبوه مع دول الجوار واقع لا يمكن تجاهله الحلقة موجهة للشارع القطري يمكن يصحى ويتحرك!"، وزاد: "حمد في سليفي ما يشبه أبوه ولا إخوانه، وحبيب الحبيب يمثل دور الخونة اللي اشترتهم قطر، لكن المقاطعة كانت قوية".

وعبر مواقع التواصل وصل هاشتاق سلفي يلعب على المكشوف إلى الترند العالمي وتدفقت عبره آلاف التغريدات التي أشادت بالحلقة من مختلف التيارات والفئات الاجتماعية، يقول الإعلامي تركي الشديد: "قصة الـ20 عاما التي خطط لها ورسمها حقارة المشرد، وباركها العاق احتاجت من طاقم عمل سيلفي فقط 45 دقيقة لتقديمها للمجتمع كما يجب لنردد: تبطي عظم".

نجم الدراما حبيب الحبيب وجه رسالة واضحة بأن الدراما لها أيضا دور توعية سياسية، وقال: "بما أن البعض كشف خبث نواياه كان لا بد من تنبيه الناس، من اختار أحضان الأعداء وفضلهم على الأشقاء ليس له إلا المقاطعة والتقطيع في سيلفي3"مبيناً أن الشعب القطري له كل الحب والتقدير ولكن قيادته الحالية أخطأت في حقنا وفي حق شعبها.

Email