كشف عنها أول من أمس في منارة السعديات

«رولز رويس» مصممة بإحداثيات الفنان محمد كاظم

■ محمد كاظم أمام رولز رويس والمجسم الذي أنجزه. | تصوير - سيف الكعبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كان الحضور في حالة من الترقب لرفع الغطاء عن السيارة التي تتوسط القاعة، بينما تتوالى الصور على شاشات العرض مبينة المراحل التي عمل عليها الفنان محمد كاظم كأول إماراتي تكلفه «رولز رويس موتور كارز» لإبداع عمل مخصص لبرنامج «رولز رويس الفني».

وذلك خلال حفل أقيم مساء أول من أمس في منارة السعديات في أبوظبي، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وأبوظبي موتورز.

وحي المكان

تعكس الأعمال التي ستبقى معروضة حتى نهاية شهر رمضان المقبل. اهتمام كاظم باستخدام إحداثيات خطوط الطول والعرض، في كل من النحت والتصميم الخاص برولز- رويس.

عن هذا الأمر قال محمد كاظم لـ «البيان»: تم إنجاز العمل خلال سنتين وذلك بعد عمل المجسم المصغر، ومن ثم تم إنجازه بين سويسرا والصين. وأوضح: من وحي طبيعة المكان عملت على الفكرة لسيارة «رولز رويس» اليدوية والتي يعمل على صناعتها 5 آلاف من النساء والرجال.

وأضاف: عملت على تذويب الإحداثيات الجغرافية للعاملين في الشركة والذين ينتمون لمناطق جغرافية مختلفة. حيث قمت برسم خرائط مواقع الحرفيين الذين يعملون على السيارة. وتابع: استخدمت نقاط البيانات هذه كرسم متكرّر في التصميمين اللذين عملت عليهما، كما استخدمت الإحداثيات في سقف السيارة، وعملت على تذويب الأشكال في الأرقام.

وقال: كنت في البداية قد استخدمت التكنولوجيا لرصد الجغرافية فعملت مجسماً من الشمع ومن ثم أجريت «طباعته» وأضاف: اعتمدت في سقف السيارة على الإضاءة الزرقاء المستوحى من لون السماء المرصّعة بالأضواء التي تحاكي النجوم. وذكر أن المنحوتة مصنوعة من المعدن، وهي عبارة مجموعة متراكمة من نقاط البيانات هذه تمت إذابتها لصياغة شكل تجريدي.

آفاق

خلال الفعالية تم الكشف عن تفاصيل المبادرة الجديدة التي ستطلقها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، في الدورة التاسعة من المعرض السنوي «فن أبوظبي»، من المقرر إقامته في منارة السعديات من 8-11 نوفمبر القادم، وستشكل المبادرة الجديدة جزء من المعرض السنوي «آفاق» الذي يقدم أعمالاً تركيبية ونحتية ضخمة من صالات العرض الفن الحديث والمعاصر المشاركة، ينظمها «فن أبوظبي» وتعرض في مواقع عامة في أنحاء مختلفة من مدينة أبوظبي.

و سيقود الفنان محمد كاظم، بعد مشاركته في برنامج رولز- رويس الفني، والفنانة والقيمة كريستيانا دي مارشي مبادرة عام 2017، والتي سيطلق عليها «آفاق: الفنانين الناشئين» المكرسة لدعم وتوفير الفرص للفنانين الإماراتيين الشباب الموهوبين.

وقام كاظم ودي مارشي باختيار3 فنانين مقيمين في الإمارات وهم آلاء إدريس، وجميري، وشيخة المزروعي، وتكليفهم بتنفيذ برنامج خاص بهم يتضمن ورش عمل، وحلقات دراسية، ودراسة في الخارج، وفرصة التفاعل مع مجموعة من المهنيين الفنيين في محلياً ودولياً. وفي نهاية البرنامج سيتم تكليف الفنانين بإنشاء أعمالاً تعرض خلال معرض فن أبوظبي 2017، ومن ثم سيتواصل عرضها لمدة شهرين إضافيين.

تعاون

تعاونت رولز رويس مع عدد من الفنانين اللامعين والشخصيات البارزة من عالم الفنّ المعاصر منهم إسحق جوليان، وآنا ماريا تافاريس، ومورغان وونغ، وكارلوس رولون، وأنجيلا بولوك، وأوغو روندينوني، ومايكل زافروس، وريجينا سيلفيرا، وويل كوتون، وآخرين.

Email