تحتوي على أصباغ لم تكن موجودة في القرن السادس عشر

لوحة «سان جيروم» لبارميجيانينو مُزيفة

اللوحة من أشهر أعمال بارميجيانينو

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبيّن، أخيراً، أن لوحة «سان جيروم» للرسام الإيطالي بارميجيانينو، الذي عاش في القرن السادس عشر، تندرج ضمن فئة اللوحات الحديثة المزيفة، وفقاً لشكوى قدمتها دار سوثبيز للمزادات في محكمة المقاطعة بنيويورك في الولايات المتحدة.

ورفعت الشركة شكوى بحق جامع اللوحات الفنية ليونيل دو سان دونا ـ بوريير، الذي أودع دار سوثبيز اللوحة لعرضها في أحد مزادات 2012، حيث بيعت لهاوٍ آخر مقابل 842,500 دولار.

إلا أن دار المزادات العريقة طالبت الشاري بإعادة إرسال اللوحة لإجراء الاختبارات اللازمة، بعد تلقي معلومات تفيد بأنها وصلت إلى يد مصدر مثير للشكوك، قبل حيازتها من قِبل دونا ـ بوريير.

وتمخضت الاختبارات التي أجريت على نماذج أخذت من اللوحة الزيتية عن احتوائها على صبغيات لم تكن موجودة حتى القرن العشرين، ولم يبدأ استعمالها في الرسم إلا بعد قرابة أربعة قرون من وفاة بارميجيانينو.

وتعتبر لوحة «سان جيروم» الثانية التي تأكد زيفها، في قضية متسعة على ما يبدو تتعلق بتزييف لوحات كبار الرسامين انطلقت قبل بضع سنوات فقط. وقد عمدت دار المزادات، حسبما ذكرت الشكوى، إلى إعادة ثمن اللوحة بالكامل إلى الشاري.

نداء يقظة

علق بوب هابولت تاجر اللوحات القديمة عبر اتصال هاتفي من باريس بالقول إن الدعوى التي رفعت في نيويورك «كانت بمثابة نداء يقظة، وستدفع الناس إلى تفحص اللوحات التي يعلقونها على جدرانهم أو ما يملكون بحوزتهم.

Email