«ضوء من الشرق» يوثّق التراث والتاريخ

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مجموعة صور معبره مليئة بالنور والسكون، بمعرض «ضوء من الشرق» حيث وثقت التراث والتاريخ ومزجت بين الماضي والحاضر،وذلك ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية بدورته التاسعة عشرة «بنيان» والذي افتتح بالأمس بكلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة وبالتعاون مع جمعية الإمارات للتصوير الضوئي. وقد امتزجت الصور بشكل إبداعي مع حداثة التصاميم العمرانية.

خبرة ومهارة

شارك في المعرض 30 صورة التقطها المصورون لأشكال الزخارف الإسلامية والعمارة العربية للمباني والبيوت التي تبرز عظمة الزخرفة والرسومات العربية، وتمتعت الأعمال التصويرية الضوئية المعروضة برؤية عميقة تجاه البُنيان الذي تبدو عليه مواضيعها، والتي تتجسد بالمساجد، ونجد خيال المصور الضوئي كفنان ينتقي عناصر معينة، ويضفي على المشهد قيماً جمالية لا نراها إلا في الصورة، ذلك وفقاً لخبرة ومهارة الفنان.

وأشار يوسف بن شكر الزعابي لـ«البيان» بأن مشاركته هي عبارة عن صورة لأحد المعالم الإسلامية وهي جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي، والصورة تحمل فكراً ثقافياً بحيث إنه استخدم الأب ويتبعه ابنه في الذهاب لأداء الصلاة، مما يترك الأثر الطيب في العلاقات الأسرية.

العمارة الإسلامية

وفي حديث أسماء السويدي لـ «البيان» عن الصورة المشاركة بالمعرض والتي التقطتها من خلال التجوال في طرقات تركيا وزيارتها للمساجد والتي تقول: مساجد تركيا تأسرك بجمالها وروعة العمارة الإسلامية، فهي تعبر عن روعة ودقة التصميم، وجمال وتناسق الألوان فيها كما أنها تبعث في النفس راحة وهدوءاً، والصورة هي عبارة عن إحدى القبب في الجامع الجديد yeni cami«» القريب من السوق المصري في اسطنبول.

وأكدت ريهام عكيله بأن مشاركتها كانت عن المحور المعماري وهي صورة لجامع الشيخ زايد الكبير من الداخل قبل الغروب والتي اعتمدت فيها على فن الكولاج

Email