محمد المر يفتتح دورة المهرجان العاشرة

باكورة عروض «دبي لمسرح الشباب» تلخص مسيرته

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحولت ندوة الثقافة والعلوم في الممزر، أمس، إلى وجهة لعشاق المسرح، الذين حطوا رحالهم بين ردهاتها احتفالاً بانطلاق دورة مهرجان دبي لمسرح الشباب العاشرة، التي افتتحها معالي الأديب محمد أحمد المر، الذي توجته إدارة المهرجان شخصية الدورة الحالية، التي بدأت بعرض استعراضي عنوانه «صوت الشباب»، لخص مسيرة المهرجان منذ بدايته حتى اليوم، راسماً تطلعات الشباب المسرحيين.

وحضر الحفل سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون، وسلطان صقر السويدي، رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، وظاعن شاهين، مستشار مكتب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وجمال الشريف، المدير العام لمدينة دبي للاستوديوهات، رئيس مجلس إدارة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، ود. صلاح القاسم، المستشار الثقافي في هيئة دبي للثقافة والفنون، وفاطمة الجلاف، رئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان، وعدد من المسرحيين والفنانين، على رأسهم عمر غباش، وأحمد الجسمي، ود. محمد يوسف، وعبد الله صالح، ود حبيب غلوم، وجمال مطر، وبلال عبد الله، والفنان القطري غانم السليطي، وغيرهم.

نجاحات

وفي كلمة المهرجان، قال ظاعن شاهين: «نرحب بكم في دورة المهرجان العاشرة الذي توجت سنواته التسع نجاحات كثيرة، تواصلت في ظل مشاركة أعداد متزايدة من الفنانين والمبدعين الشباب». وأضاف: «إن الحاجة إلى بناء ثقافة مسرحية أحد الأساسات التي ترفد نهضة الشعوب وتطورها، ولعل الشباب هم المحرك لهذا التطور، والمسرح قبل كل شيء أسلوب حياة، تجد فيه الفرجة والمتعة بالفكرة». وأكد أن المسرح هو عمل جماعي تتكامل عناصره على الخشبة، وعرق التمرينات وقراءة النص واللمسات الجمالية الإخراجية، وهو أداة التغيير نحو الأفضل، وأفكار تتجسد كلماتٍ ومعاني تنبض روحاً وحركة وفناً.

وتابع: «عندما نتحدث عن مسرح الشباب، لا بد لنا من وقفة مع شخصية المهرجان الثقافية المتمثلة في شخص معالي الأديب محمد المر، الذي دعم الشباب بجهده ونصائحه، وأخذ بأيديهم إلى عوالم الثقافة بشكل عام، والمسرح بشكل خاص». من جانبه، أكد سعيد النابودة، لـ«البيان»، أن هذه الدورة تأتي نتاج التواصل ومجهودات الشباب، في أخذ صوت المجتمع وهمومه وأفكاره وقضاياه بطريقة جديدة ومبتكرة، تواكب تطلعات الجيل القادم. وقال: «المهرجان شبابي، ويأتي للتعرف إلى المسرح من خلال فكر الشباب، ومن المهم أن يأخذ المهرجان الحيز الكافي من الجهد والدعم، لإعطاء الفرصة للشباب الذين سيتولون زمام الثقافة»، وأشار إلى أنهم، بصفتهم منظمين، ارتأوا حضور المخضرمين في المهرجان، لتقديم الدعم الكامل».

لجنة التحكيم

شهد حفل الافتتاح الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان التي ضمت الفنان القطري غانم السليطي رئيساً، وجمال الشريف، والفنانة أحلام حسن من الكويت، وجمال مطر، أعضاءً في اللجنة، والرشيد أحمد من السودان عضواً ومقرراً للجنة التحكيم.

Email