«حبيب الأرض» الكويتي ينال جائزة أفضل فيلم روائي

الإمارات تفوز بـ 3 جوائز في مهرجان السينما الخليجي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت الأفلام الإماراتية المشاركة في مهرجان السينما الخليجية الذي اختتمت فعالياته أول من أمس في العاصمة أبوظبي، بثلاث جوائز في فئات الأفلام الروائية القصيرة والروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة.

وكان حفل ختام المهرجان الذي أقيم برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، في فندق الشاطئ روتانا، قد شهد حضور حشد كبير من الفنانين الضيوف بالإضافة إلى أعضاء لجان تحكيم المهرجان، وقامت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بتوزيع جوائز المهرجان الذي شارك فيه 27 فيلماً من ست دول.

نتائج

وأسفرت النتائج عن فوز فيلم «الطريق» إخراج الإماراتي عبدالله الجنيبي بالجائزة الأولى في فئة الأفلام الروائية القصيرة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وذهبت جائزة المركز الثاني لفيلم «سارق النور» للبحرينية إيفا داوود، فيما فاز فيلم «بسطه» للمخرجة السعودية هند الفهاد بجائزة المركز الثالث.

حبيب الأرض

وفاز فيلم «ساير الجنة» للإماراتي سعيد سالمين بالمركز الثالث في فئة الأفلام الروائية الطويلة، التي حصد جائزتها الأولى فيلم «حبيب الأرض» للكويتي رمضان خسروه، فيما ذهب المركز الثاني من نفس الفئة لفيلم «الشجرة النائمة» إخراج البحريني محمد بوعلي.

وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز فيلم الإماراتية نجوم الغانم «سماء قريبة» بجائزة المركز الأول، وحقق فيلم «نموت وتحيا الكويت» اخراج علي حسن المركز الثاني، فيما فاز فيلم «المتاهة» إخراج السعودي فيصل العتيبي بالمركز الثالث.

أصفر

وتم حجب جائزتي المركزين الأول والثالث في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، فيما ذهبت جائزة المركز الثاني لفيلم «أصفر» للمخرج السعودي محمد سلمان. وفي فئة أفلام الرسوم المتحركة حصد فيلم «سندره» إخراج الكويتي يوسف البخشي المركز الأول، وفاز الفيلم السعودي «شباب بوب كورن» إخراج رائد الشيخ بالمركز الثاني، فيما تم حجب المركز الثالث.

سماء قريبة

وفي تصريحات لـ (البيان)، أكدت الإماراتية نجوم الغانم سعادتها بحصد فيلمها «سماء قريبة» لجائزة المركز الأول في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة وقالت إن الفيلم الذي يوثق حياة فاطمة بنت علي الهاملي، كونها أول مواطنة تتواجد، بشكل ميداني، في مزادات ومسابقات مزاينة الإبل، قد استغرق جهداً كبيراً حيث تم تنفيذه على مدى ثلاث سنوات.

وأشارت الغانم إلى أهمية إقامة المهرجانات السينمائية التي تعتبر نافذة مهمة للأفلام التي لا تجد طريقها لدور العرض السينمائي، وتعرفنا على إبداعات الآخرين ومدارس إخراجية جديدة وتسمح لنا بتبادل الخبرات مع العاملين في هذا المجال. وعن أعمالها الجديدة قالت المخرجة الإماراتية إنها بصدد الانتهاء من فيلمها الجديد بعنوان «عسل ومطر وغبار»، الذي دخل مرحلة ما بعد الإنتاج.

تطوّر

بدوره أكد المخرج الكويتي رمضان خسروه الذي فاز فيلمه بالمركز الأول في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إنه لم يكن يتوقع هذه النتيجة لا سيما بعد أن شاهد مستوى الأفلام المشاركة، وقال إن السينما الخليجية قد تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث بتنا نشاهد سخاء من الناحية الإنتاجية.

وتنوعاً في أماكن التصوير، وتطوراً في أداء الممثلين. مشيراً إلى أن فيلم «حبيب الأرض» الذي يرصد سيرة الشاعر الشهير فايق عبد الجليل، قد سبق أن حصد جائزة أفضل فيلم في مهرجان الاسكندرية السينمائي الأخير

نجوم

شهد حفل الختام حضور عدد من نجوم الخليج ومبدعيه من بينهم داوود حسين، وهدى حسين، وسعاد علي، وهيفاء حسين، وشيماء سبت، وإبراهيم الحربي، وشيلاء سبت، وبدرية أحمد.

لقطات

أقيم الحفل في الحديقة الخارجية لفندق الشاطئ روتانا وعانى الحاضرون من حرارة الجو المرتفعة نسبياً في تلك الليلة.

لم يجد العديد من الضيوف أماكن للجلوس خلال حفل الختام بسبب ضيق المكان وقلة الطاولات المخصصة.

حرص المدعوون على التقاط الصور التذكارية مع النجوم الحاضرين وكانت الممثلة الشابة شيلاء سبت من أكثر الممثلات التقاطاً للصور الفردية والجماعية

تم تكريم عدد من رعاة المهرجان، وقام حبيب غلوم بإعلان قائمة الجوائز منفرداً دون الاستعانة بأي من ضيوف المهرجان

Email