3 مزادات في أكتوبر و نوفمبر المقبلين

نخبة أعمال فنية نادرة بمعرض سوذبيز في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

يكشف المعرض الأضخم من نوعه الذي تنظمه دار مزادات «سوذبيز» العالمية في دبي، عن مجموعة من نخبة الأعمال الفنية المعاصرة والحديثة والتاريخية النادرة، التي تشكل جزءاً من 3 مزادات خارجية على أجندته ستقام في شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين، ومن المتوقع أن تزداد أنشطة الدار في المنطقة نظراً لافتتاحها قريباً مكتباً دائماً لها في المدينة.

وتضم مجموعة المعرض المقام في غاليري «ريرا» بقرية البوابة في مركز دبي المالي العالمي والذي يستمر حتى 29 سبتمبر الجاري، أعمالاً لفنانين من منطقة الشرق الأوسط سواء من زمن الحداثة أو الزمن المعاصر، إلى جانب أعمال من الهند ضمن مجموعة «خوسرو فاني دبا» التي استغرق جمعها أربعون عاماً وأغلبها من فن المنمنمات لفنانين من المغول، ولوحة فنية ضخمة للفنان المعاصر داميان هيرست وهي من ضمن المزاد الخاص بمجموعة مقتنيات مغني الروك أند رول الشهير البريطاني ديفيد بوي.

جاكلين كيندي

والشيق في زيارة المعرض إلى جانب مشاهدة أعمال لا يمكن الوصول إليها إلا في المتاحف، معرفة الحكايات الكامنة خلف عدد منها، والتي يحكي لـ «البيان» بعضاً منها آشكان باغستاني المسؤول عن فنون الشرق الأوسط في سوذبي، ويبدأ بحكاية رسمة «دراسة لطائر اللقلق» 1791 للشيخ زين الدين بالأحبار والألوان على الورق، التي يقول إن جاكلين كيندي اقتنت هذا العمل حتى بيعها له في مزاد لسوذبيز عام 1996. وكان قد تجلى عشق جاكلين للفنون خلال تواجدها في البيت الأبيض والعلاقات التي أسستها مع المقتنين والمعنيين بالفن.

عودة الصيادين

ويقول عن «عودة الصيادين» لفنان الحداثة المصري محمود سعيد (1897-1964) «كانت هذه اللوحة الصغيرة، بمثابة اسكتش أي دراسة للوحته الكبيرة التي تعرض حالياً في سفارة مصر بواشنطن دي سي بالولايات المتحدة. أما مقتنيها الفرنسي فحصل عليها عام 1960 واحتفظ بها حتى وفاته نظراً لعشقه لأعمال هذا الفنان، ومن يبيع هذه اللوحة اليوم هو ابنه».

قيمة مضافة

ويضيف حكاية جديدة قائلاً: «لم تحصل الفنانة اللبنانية الأصل إيتل عدنان المقيمة في كاليفورنيا منذ طفولتها، على الشهرة إلا في السنوات الأخيرة بعد اقتناء أعمالها من قبل متاحف وإقامة معرض فردي استعادي لها في بريطانيا. وهي شاعرة وكاتبة مهمة لها مكانتها وفي رصيدها 10 كتب، وتتميز بأسلوبها التجريدي في رسم الطبيعة لتبدو وكأنها تختزل المشهد في ألوان ذات جمالية وخصوصية في خامتها ودرجاتها».

جلسات اليوم

1:00 حوار عن فنون العالم الإسلامي

إدوارد جيبز

1:30 أعمال فنية من القرن 20

وبوي المقتني أشكان باغستاني

ومي الديب

Email