الجمعة المقبل آخر موعد للمشاركة في المسابقة

«إكسبو 2020 دبي» في بؤرة عدسات التصوير الضوئي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سيكون «إكسبو 2020 دبي» محط اهتمام جديد لهواة التصوير الضوئي، حيث جدد «إكسبو 2020 دبي» دعوته لشباب دول الخليج للمشاركة في مسابقة التصوير الضوئي التي أطلقها بالتعاون مع «جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي» قبل إغلاق باب تسلم الصور المشاركة يوم الجمعة المقبل الموافق 30 من الشهر الجاري. وتتضمن المسابقة المخصصة للشباب من أبناء وسكان دول مجلس التعاون الخليجي ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و25 سنة، ثلاث فئات، تجسد كل منها أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ«إكسبو 2020 دبي» وهي الفرص والتنقل والاستدامة.

والمقصود بموضوع «الفرص» إطلاق العنان للقدرات والإمكانات الإبداعية للأفراد والمجتمعات من أجل المساهمة في صنع المستقبل، وأما موضوع «التنقل» فيشمل استكشاف وسائل أذكى وأكثر تطوراً وإنتاجية لتسهيل حركة البشر وتواصلهم ونقل السلع وتبادل الأفكار، في حين أن موضوع «الاستدامة» يبحث عن طرق جديدة للتفاعل مع بيئتنا بطريقة تحفظ توازن العالم الذي نعيش فيه.

10 أعمال

وقال بيان صحافي صدر عن «إكسبو 2020 دبي»، أمس، إنه سيتم اختيار 10 أعمال من أجل عرضها خلال يومي ملتقى «يوث كونيكت 2016» المزمع عقده في نوفمبر المقبل في دبي، حيث سيعلن عن الصورة الفائزة عن كل فئة خلال حفل خاص لتوزيع الجوائز في الملتقى ذاته.

وأضاف أنه «بناء على النجاح الكبير الذي شهدته الدورة الافتتاحية لملتقى «يوث كونيكت» العام الماضي ستكون دورة العام الجاري مهرجاناً تفاعلياً يستقطب أكثر من 1000 شاب وشابة من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيشهد الحدث ورشاً عملية ومحاضرات ملهمة وجلسات حوار تفاعلية وعروض متنوعة وأنشطة ترفيهية».

وذكر علي خليفة بن ثالث، أمين عام «جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي»، في تصريح صحافي له، اليوم، أن التصوير هو ذلك المجال الفني العميق والشامل الذي تسعى الجائزة لدعم ورعاية الشباب الشغوفين به ضمن دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها، كما يعد منصة إبداعية ذات تعابير بليغة من دون استخدام الكلمات وهذا محور قوته وقدرته على صناعة التغيير.

وأوضح أن «الجائزة لا تحث شبابنا على المساهمة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي للشباب بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي» فحسب، بل على تأدية دور فعال في صناعة المستقبل الذي نطمح له».

وقالت منال البيات نائب رئيس شؤون المشاركة لدى «إكسبو 2020 دبي»، إن «تعزيز مشاركة الشباب والتواصل معهم يمثل إحدى أولويات إكسبو 2020 دبي، لذلك فإننا نسعى دائماً لتمكين شباب المنطقة من خلال تزويدهم بالمهارات ودعم طموحاتهم وتوفير الفرصة المناسبة لهم للازدهار والمضي بخطى واثقة في حياتهم المهنية، إذ يعد التصوير الضوئي أداة فعالة تتيح لبناة الغد التعبير عن تجاربهم ورؤيتهم للعالم من حولهم وتطلعاتهم للمستقبل».

ودعت جميع الشباب في منطقة الخليج من عشاق التصوير إلى إطلاق العنان لمواهبهم الخلاقة من أجل ترجمة الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي عبر عدساتهم المبدعة، وكذلك اغتنام الفرصة التي ستجعلهم جزءاً من قصة نجاح الحدث العالمي المرتقب.

معايير

يسمح فقط في المسابقة بالتقاط الصور بوساطة الكاميرات الرقمية أو التناظرية أو كاميرات الهواتف المتحركة، كما يمكن المشاركة بثلاث صور كحد أقصى في كل فئة. وستتولى لجنة تحكيم مكونة من ممثلين عن «إكسبو 2020 دبي» و«جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي»، مهمة تقييم الأعمال المشاركة وسيحصل كل فائز على كاميرا كانون إضافة إلى فرصة حضور تدريب عملي في ورشة تمتد ليومين تنظمها «جائزة حمدان».

Email