خصلات من الشعر تحدد هوية المتورطين على السفينة «بونتي»

فك لغز أشهر عصيان في تاريخ البحرية البريطانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشكل خصلات من الشعر مخزنة في علبة تبغ مهترئة من القصدير مفتاحاً لتحقيق شرعي، قد يفك أحد أشهر الأحداث في تاريخ البحرية البريطانية.

جدائل الشعر هذه لم تكن جديرة بالاهتمام حتى انضمام خبراء بريطانيين في «كينغز كوليج» بلندن في مجال علم الوراثة الشرعي إلى الجهود الرامية إلى التوصل إلى براهين، بشأن هوية بعض المتورطين في العصيان على متن السفينة «بونتي». ويأمل الخبراء باستخدام تقنيات الحمض النووي لإثبات أن خصلات الشعر هي بالفعل لها صلة مباشرة مع عائلات المتمردين.

دليل مادي

ويعتقد أن سبعاً من مجموع الخصلات العشر المحفوظة في العلبة تعود إلى المتمردين، الذين انضموا إلى فلتشر كريستيان، وعصوا أوامر الكابتن وليام بلاي، أما الخصلات الثلاث الأخرى فيفترض أنها تعود إلى ثلاث بوليزينيات أبحرن مع العصاة من تاهيتي إلى جزيرة بيتكيرين في سبتمبر 1789.

وذكرت صحيفة «تايمز» البريطانية أنه إذا أثبتت الاختبارات والدراسات الوراثية للشعر أنها لسبعة من المتمردين، الذين فروا من العدالة البريطانية على جزيرة بيتكيرن، فإنه سيكون الدليل المادي الوحيد على وجودهم. وهناك قبر متمرد واحد فقط على الجزيرة، هو جون آدامز، أما عما حصل للباقين فلا يمكن إلا التكهن.

السفينة بونتي

وكان بحارة ساخطون، بقيادة كريستيان قد سيطروا على السفينة «بونتي» في جنوب المحيط الهادي، وتركوا بلاي و18 من البحار المخلصين له في عرض البحر. وفيما استقر بعضهم في تاهيتي، حيث تم إلقاء القبض عليهم في عام 1791، استقر آخرون على جزيرة «بيتكيرن»، حيث وجد الشخص الأخير بينهم حياً في عام 1808، وما زال أحفاده يعيشون على الجزيرة.

مشكلات تقنية

وكانت جدائل الشعر قد وُهبت إلى مركز دراسة جزر «بيتكيرن» في كاليفورنيا في عام 2013 جزءاً من مجموعة ضمت منديلا يعتقد أنه يعود إلى ابنة المتمرد وليم ماككوي، سارة.

وكان الراحل موريس ألوارد أوف هاتفيدل في بريطانيا قد اشتراها في مزاد سوثبي في لندن عام 2000، لكن فريق «كينغز كوليج» يواجه جملة من المشكلات التقنية، فالشعر لا يحوي الحمض النووي الموجود في جذور الشعر، لكنه يحوي الحمض النووي للميتوكوندريا، الذي ينتقل عبر الإناث.

تقنية جديدة

وسيستخدم الفريق تقنية جديدة تدعى تسلسل الجيل المقبل لتحليل الحمض النووي، التي تنطوي بدورها على صعوبات، إذ وفقاً للخبيرة في علم الوراثة الشرعي دنيز سندركومب- كورت في «كينغز كوليج» يتعين أولاً تحديد ما إذا كان بالإمكان استعادة الميتوكوندريا من نوعية مناسبة تصلح للتحليل، ومن ثم هناك خصلات الشعر التي تعود لأكثر من 200 عام، والتي ليست هناك فكرة عن البيئة التي تعرضت لها.

وبعد ذلك ينبغي إيجاد عينة عن الحمض النووي لمقارنتها، وهذا يتطلب إيجاد أم وجدة أو أخت للمتمردين، ومن ثم تتبع الخيط الوراثي عبر الأنثى إلى حفيد حي.

Email