بث مباشر لمحاكمة قطب الإنترنت "دوتكوم" على يوتيوب اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرر قاض اليوم الثلاثاء أن يتم بث وقائع جلسات استئناف قطب الإنترنت "كيم دوتكوم" على قرار تسليمه إلى الولايات المتحدة ليواجه اتهامات تتعلق بانتهاك حقوق النشر عبر موقع "يوتيوب" من محكمة أوكلاند العليا.

وقال "دوتكوم " إنه سوف ينشر رابطا عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر في أسرع وقت ممكن لمتابعة المحاكمة، وأن البث الحي سوف يبدأ الأربعاء.

وأضاف أن "المصور يحتاج إلى نقل (الوقائع) بشكل مهني وتنفيذ قواعد البث الحي للقاضي".

وأشاد دوتكوم بتلك النتيجة ووصفها بأنها انتصار للعدالة المفتوحة، مضيفا في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "يفتح هذا آفاقا جديدة. نيوزيلندا في طليعة العدالة الشفافة".

ولقيت تلك الخطوة معارضة من جانب محامين يمثلون الحكومة الأميركية حيث قالوا إن البث الحي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على هيئة محلفين أميركية قبل محاكمة محتملة هناك، بحسب ما ذكره "راديو نيوزيلاند".

وكانت محكمة أوكلاند العليا أكدت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن القاضي موراي جيلبرت قرر الموافقة على طلب دوتكوم ببث وقائع جلسات الاستئناف التي يتوقع أن تستمر ستة أسابيع عبر الإنترنت.

وصدر حكم في ديسمبر الماضي بأن "دوتكوم" وزملاءه السابقين ماتياس أورتمان وبرام فان دير كولك وفين باتاتو، مؤهلون لتسليمهم إلى الولايات المتحدة، لكنهم استأنفوا الحكم.

وتم إلقاء القبض على الأشخاص الأربعة في يناير 2012 بعد ان داهمت الشرطة ضيعة "دوتكوم" الريفية في أوكلاند وذلك لصلتهم بأنشطة غير قانونية تتعلق بموقعهم الإلكتروني السابق "ميجا أبلود" لتبادل الملفات والتخزين على الإنترنت والذي أغلقته السلطات الأميركية.

وفي حال تسليمهم وثبوت إدانتهم في الولايات المتحدة، فإن الرجال الأربعة قد يقضون عشرات الأعوام خلف القضبان.

Email