بعد أن تحرر من قيود أوراق الرواية البوليسية

»رجل المستحيل« إلى السينما والتلفزيون

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أن رجل المخابرات والعميل السري أدهم صبري، بطل روايات رجل المستحيل، سيتحرر أخيراً من قيود الأوراق، التي حصرته بين دفتي روايات السلسلة لمؤلفها نبيل فاروق، ليطل صبري من بين أوراقه، ضمن أعمال فنية ستعرض على شاشتي السينما والتلفزيون، لتبدو هذه الخطوة بمثابة تحقيق لحلم، ظل يراود أجيال الثمانينيات والتسعينيات، الذين نشأوا على وقع أحداث السلسلة البوليسية، التي تتنقل بين مصر ومختلف دول العالم، الأمر الذي جعلها واحدة من أنجح السلاسل الروائية على مستوى الوطن العربي.

ذاكرة الملايين

مشروع تحويل روايات «رجل المستحيل» إلى السينما، خطوة أعلنت عنها شركة ذا برديوسر، وذلك بعد نجاحها في الاستحواذ على حقوق الاقتباس السينمائي والتلفزيوني للسلسلة التي سبق أن تكررت خلال السنوات الماضية محاولات اقتباسها وإنتاجها، إلا أن كل هذه المحاولات اصطدمت بصعوبة الإنتاج، فضلاً عن ارتباط هذه الروايات بذاكرة الملايين ممن تابعوها من أجيال الثمانينيات والتسعينيات.

المنتج هاني أسامة المدير العام لشركة ذا برديوسر، قال: «العديد من الأعمال الأدبية العربية لا تزال غير مستغلة حتى هذه اللحظة، في الوقت الذي تمتلك فيه هذه الأعمال احتمالات نجاح ضخمة عند اقتباسها سينمائياً وتلفزيونياً، وهنا نتحدث عن سلسلة لديها قاعدة جماهيرية ضخمة على مستوى العالم العربي، حتى بعد توقفها». وأضاف: «نقوم حالياً بدراسة المشروع من كل نواحيه لتحديد إن كنا سنبدأ بتحويل الرواية إلى فيلم أم سلسلة تلفزيونية». وأشار إلى أن عملية اختيار النجوم الذين سيؤدون شخصيات الرواية الرئيسة وتحديداً أدهم صبري، لم تتم بعد، مؤكداً حرصه على أن يكون الممثلون شبيهين بشخصيات الرواية التي ارتبط بها الجمهور.

تجارب سابقة

تجربة تحويل الأعمال الأدبية إلى التلفزيون والسينما، سبق لشركة ذا برديوسر أن خاضتها في رواية «هيبتا: المحاضرة الأخيرة» للمؤلف محمد صادق، التي قامت بتحويلها إلى فيلم من إخراج هادي الباجوري، وتمكن من تحقيق إيرادات تجاوزت 25 مليون جنيه، ليصبح بذلك من أكثر الأفلام الرومانسية تحقيقاً للإيرادات في دور العرض المصرية، فضلاً عن ذلك تعكف الشركة حالياً على تحويل رواية «دراغونوف- الوغد المجهول» للكاتب إبراهيم المحلاوي إلى فيلم سينمائي.

يذكر أن سلسلة روايات «رجل المستحيل» تعد واحدة من أشهر سلاسل روايات الجيب التي حققت نجاحاً لافتاً في مصر والعالم العربي، وصدر منها 160 عدداً خلال الفترة من 1984 وحتى 2009، وتحكي السلسلة المهام التي يخوضها رجل المخابرات المصرية أدهم صبري في ما تتعلق بحماية الأمن القومي من خطط المنظمات الدولية وأجهزة المخابرات المعادية، حيث يتسم أدهم صبري بالقدرة على أداء فنون القتال بمختلف أنواعها، مع مهارة عالية في التنكر والتحدث بأكثر من لغة بلهجات ولكنات مختلفة.

جوائز

يعد المؤلف نبيل فاروق أحد أشهر الروائيين المصريين والعرب، الذين كتبوا في الأدب البوليسي والخيال العلمي، وقد صدرت له مجموعة كبيرة من القصص، أشهرها «رجل المستحيل»، و«ملف المستقبل» و«كوكتيل 2000». وخلال مسيرته حاز فاروق العديد من الجوائز، من بينها جائزة المؤسسة العربية الحديثة عن قصة «أشعة الموت»، وجائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة«النبوءة».

Email