من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي

الوعي بالشيخوخة يبدد المخاوف الصحية

معصومة الجسمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع التقدم في العمر تضعف عضلات القلب وتقل كفاءة وظائف الكلى ويترهل الجلد وتحدث تغييرات وظائفية لجميع أعضاء الجسم، وتتزايد مخاوف من تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من أن تكون هذه التغييرات مصاحبة لمرض ما، في حين أن هذه التغييرات لا تعني تدهور الصحة..

لأن عملية التقدم في السن تتعلق بتغييرات الوظائف البيولوجية للعقل والبدن وترتبط كلياً بالبيئة والنظام الغذائي ونمط الحياة. تالياً تقصي كيف يكون الاستعداد للشيخوخة؟ وما أهمية الوعي بالتغيرات المصاحبة لها ؟ والتكيف معها بما يجعل الحياة أفضل ويبدد مخاوف تدهور الصحة؟.

خلايا

أوضحت معصومة حسين الجسمي، مسؤولة قسم التغذية في مستشفى الجليلة، أن نقص الكالسيوم وفيتامين «د» خلال فترة الحمل أو المراهقة يؤثر في ظهور أعراض الشيخوخة في عمر مبكر، وقالت: يرجع ظهور أعراض الشيخوخة وكذلك الأمراض المصاحبة لها إلى تدمير الخلايا بشكل أو بآخر، لهذا السبب تعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين «سي» و«أيه» و«إي»..

بالإضافة إلى المعادن مثل السيلينوم من أهم العناصر التي تبطئ من ظهور أعراض الشيخوخة، كما إن الالتهابات تتسبب في ظهور أعراض الشيخوخة، وهنا أنصح بممارسة الرياضة باعتدال، لأن الإفراط والزيادة في التدريبات الرياضية يرفع معدل الالتهابات في الجسم ومعدل استهلاك الجسم للكالسيوم.

أطعمة تجنبها

وبسؤالها عن الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، قالت: ملح الصوديوم، والسكريات والحلوى الصناعية تزيد من ظهور التجاعيد والالتهابات في الجسم، إضافة إلى الوجبات الجاهزة، والأطعمة المقلية وجميع الدهون المعالجة، والمواد الحافظة والمنبهات مثل الكافيين، والمحار الذي يتغذى في المياه الساحلية الملوثة..

ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والكربوهيدرات المعالجة مثل الخبز والكيك والمعكرونة وغيرها، واللحوم المملحة والمدخنة والمحفوظة وغير العضوية لأن المواد الكيماوية المستخدمة فيها قد تكون مسرطنة.

وجبات تناولها

حول ما الأطعمة الصحية التي تساعد على مواجهة الشيخوخة، قالت: يجب تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، وأنصح بتناول الأسماك والفاكهة والخضراوات الطازجة والشوفان، إضافة إلى الأطعمة العضوية لأنها غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على أقل نسبة من المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية، وعموماً ينصح بتناول الكينوا والزعتر لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

عادات يومية

وتابعت: الامتناع عن التدخين يقوي المناعة، والتعرض لأشعة الشمس باعتدال ولفترات قصيرة ضرورة، كما إن عادة التأمل لها تأثير كبير في الحد من ظهور أعراض التقدم بالعمر، والحصول على قسط كافي من النوم يعد من أسهل الطرق للحفاظ على الصحة.

دراسات

تؤكد دراسات في مجال الأبحاث الغذائية أنه إذا استطاع الفرد تناول طعام صحي وتقليل تعرضه للضغوط، فيمكن في تلك الحالة تجنب نحو 98% من نسبة الإصابة بأمراض القلب ونحو 80% من نسبة الإصابة بمرض السرطان.

Email