ينطلق 25 رمضان في دبي برعاية نهيان بن مبارك

خطاطو القرآن في الإمارات لإحياء ملتقى رمضان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ أمس وصول الوفود المشاركة في فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيا..

ن ويشارك به هذا العام خطاطون من إحدى عشرة دولة عربية وإسلامية لإنجاز نسخة كاملة من كتاب الله، حيث تنطلق فعاليات الملتقى في الخامس والعشرين من رمضان بالفستيفال سيتي بدبي وتستمر لمدة 3 أيام، كما وصلت أمس أيضاً لجنة تحكيم الملتقى المكونة من الأستاذ محمد أوزجاي من تركيا، والأستاذ عبد الرضا بهيه داوود الفرجاوي من العراق..

والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي من سوريا، ومحمد التميمي من تركيا وهي اللجنة المسؤولة فنياً عن عملية اختيار المتميزين، والمتابعة والتدقيق للنصوص القرآنية التي ينجزها الخطاطون، وفق الشروط التي وضعتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لإنجاز نسخة القرآن الكريم الثامنة هذا العام.

إضافة حقيقية

وقالت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة إن الوزارة حريصة على أن يكون ملتقى رمضان لخط القرآن إضافة حقيقية لفنون الخط العربي وإحياءً لما درج عليه الصحابة والتابعون الذين نسخوا كتاب الله منذ القرن الأول الهجري..

مؤكدة أن الدورة الحالية ستشهد دخول خط المحقق والريحاني لأول مرة، وهو من الخطوط التي كتب بها القرآن قديماً ولكن أهمله الخطاطون على مر السنين إلى نوعيات أخرى من الخطوط، ويعمل الملتقى على إحيائه مرة أخرى بأيدي 30 من أبرع خطاطي العالم..

كما تعمل اللجنة العليا المشرفة على الملتقى على تنظيم معرض يضم نفائس أعمال الفنون الإسلامية التي تشمل الزخرفة والخط العربي والحروفية، لكبار فناني العالم في هذا المجال على هامش أعمال الملتقى بحيث يفتتحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ويكون متاحاً لكافة زوار وجمهور الملتقى طوال أيام الملتقى للتعرف على عبقرية الفنان المسلم قديماً وحديثاً.

نحو العالمية

وأكدت الصابري أن ملتقى خط القرآن الكريم يعد واحداً من أهم مبادرات الوزارة لدعم الحركة الثقافية والفنية داخل الدولة والوصول إلى العالمية، وذلك في إطار توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع التي تركز على الاهتمام بالتراث والثقافة واللغة العربية..

وتعريف الأجيال الجديدة بقيمة الفنون الإسلامية وعلى رأسها الخط العربي وهو ما يجسده ملتقى خط القرآن الكريم من خلال استضافة كبار فناني الخطوط العربية حول العالم الذين يحرصون على المشاركة في الملتقى.

وأشارت الصابري إلى أن الملتقى يحظى باهتمام كبير من جانب الوزارة حرصاً على أن يخرج بالصورة التي تليق بالأهداف السامية لهذا الحدث الكبير وباسم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة التي استطاعت خلال السنوات الماضية من وضع اسم الملتقى كأحد الفعاليات الكبيرة على خارطة الفنون الإسلامية عالمياً ولذا فإن اللجنة المشرفة على الملتقى في حالة انعقاد دائم لمتابعة كافة التفاصيل والاستعدادات بمتابعة مستمرة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة.

Email