رحلة الحرف العربي في ملتقى الشارقة للخط

■ خلال ورشة الخط العربي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، ضمن أنشطة ملتقى الشارقة للخط، الدورة السابعة «نقطة» الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، فعالية ثقافية تم فيها «عرض فيديو» لفيلم وثائقي عن رحلة الخط العربي ودور طريق الحرير في نشر هذا الفن، وغيره من الفنون الإسلامية، بحضور عدد من محبي فن الخط، وإشراف محمد النوري..

إضافة إلى ورشة «تحـويرات خطية تصميمية»، أشرف عليها الخطاط نبيل الغانم، مستعرضاً الأفكار التصميمية في الخطوط الليّنة، إلى جانب تجربته الطويلة مع الخط العربي في الجانب التصميمي، وحضر الورشة عدد من المهتمين بفنون الخط العربي.

كما أقام المركز محاضرة «رحلة الحرف العربي وتطوره»، ألقاها محمد فاروق، تم خلالها شرح مراحل تطور الحرف العربي ورحلة انتقاله خارج الجزيرة العربية، ومظاهر اهتمام الأمم الأخرى به، واستخدامه في فنون خطية غير عربية لأسباب عدة، منها تميزه بالجمال والانسيابية وسهولة التشكيل، والزخرفة الجميلة الناتجة عنه.

ومن جانب آخر نظم برنامج «كتاتيب» ورشة «الخطاط الوزير ابن مقلة وأهم مراحل حياته» و«الخط العربي بين العرب وغير العرب»، في مسجد عبدالرحمن بن أبي بكر في منطقة العزرة، أشرف عليها الأستاذ جلال إبراهيم محارب، وتم خلالهما استعراض ما قدمه الخطاط الوزير ابن مقلة لفن الخط العربي عبر مسيرة حياته، وأهم الخطاطين من العرب وغير العرب وإبداعاتهم في فن الخط العربي.

وأشرف حسام أحمد عبدالوهاب على ورشة «كيفية تعتيق الورق» في مسجد السلف الصالح في منطقة الجرينة، شرح خلالها كيفية صبغ الورق وتعتيقه وتجهيزه للكتابة، باستخدام الصور التوضيحية، وفي مسجد الرحمة بالحمرية أقيمت ورشة «الخط الجلي الديواني» أشرف عليها أيمن غزال، وشرح فيها أساليب الكتابة في خط الديواني الجلي، وعرضت بعض النماذج من اللوحات لعدة أساتذة في الخط، وكذلك تمت كتابة بعض العبارات والجمل.

Email