مناهل ثابت تدخل «غينيس»

امرأة يتكرر ذكاؤها كل 35 عاماً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تأخرت بالنطق في طفولتها، ثم اكتشف الأطباء معاناتها من الطيف الأول من التوحد، ولكنها تتمتع بذكاء خارق يتكرر في إنسان كل 35 عاماً، أهّلها لرئاسة جمعية العباقرة العالمية التي تضم أكثر من 62 ألف عبقري حول العالم.

إنها اليمنية د. مناهل ثابت أول امرأة تدخل موسوعة «غينيس» بقدراتها العقلية في الخرائط الذهنية، والتي أكدت لـ«البيان» أن رحلتها كانت شاقة بسبب خضوعها للمئات من اختبارات الذكاء العلمية العالمية.

طفولة

تقول د. مناهل ثابت، رئيس جمعية العباقرة العالمية وعضو الجمعية الملكية للعلوم في بريطانيا: طفولتي حيرت عائلتي والأطباء أيضاً، لاسيما وأن تأخري بالنطق جعلهم يعتقدون أن لديّ صعوبات في التعلم، ولكن سرعان ما اكتشفوا إصابتي بالطيف الأول من التوحد، وتم دمجي في برامج تأهيلية وعلاجية، وصقل مهاراتي في مدارس للموهوبين في بريطانيا.

وأضافت: خضعت لاختبارات علمية معتمدة لقياس الذكاء وأشهرها اختبارا «ستنافور بينيه» و «ويكسلير»، تحت إشراف عدد كبير من الأطباء والمفكرين، الذين وجدوا أن ذكائي يتكرر في إنسان كل 35 عاماً، وقد كان ذلك سبباً رئيسياً لاختياري رئيسة لجمعية العباقرة العالمية.

جوائز

وحول إنجازاتها، قالت: أول جائزة حصلت عليها في مجال العبقرية كانت عام 2013 من قبل قاموس العباقرة العالمي، حيث نلت لقب عبقري العام ممثلة لقارة آسيا، وفي عام 2014 نلت جائزة ابن سينا للعلوم، وهي واحدة من أرقى الجوائز البريطانية العلمية، حيث اختارني مخترع الخرائط الذهنية والعقلية طوني بوزان المرشح لجائزة نوبل، من بين آلاف العباقرة لأكون خليفته في هذه الجائزة.

وتابعت: في عام 2015 منحني مجلس اللوردات البريطاني جائزة السلام والازدهار لإنجازاتي التي قربت بين الحضارات، كما نلت جائزة عقل العام من بريطانيا متفوقة بذلك على 350 عبقرياً حول العالم.

مهارات

وبسؤال د. مناهل ثابت عن أبرز المهارات التي يتم التركيز عليها في اختبارات الذكاء والعبقرية، أوضحت أن هناك اختبارات ذهنية وفكرية تتمحور حول القدرة على التفكير الإبداعي والابتكاري والنقدي، إضافة إلى حل المشكلات، وأكدت أن ذكاءها أهلها للتواجد وشغل مناصب مهمة في أكثر من 42 مؤسسة للعباقرة حول العالم.

غينيس

أما عن دخولها موسوعة «غينيس» فقالت: رسمت آلاف الخرائط الذهنية، والخريطة الذهنية عبارة عن كتابة متسلسلة للأفكار، بطريقة تشبه الخلايا العصبية في الدماغ، وعند رسمها يتعرف عليها العقل ويتذكرها ويستخدمها بطريقة تعزز التفكير الإبداعي وتقوي عمل الذاكرة، وتستعين بها مؤسسات شهيرة مثل «غوغل» و«آبل» و«ميكروسوفت» ووكالة ناسا..

وقد تعاونت معي إحدى الجامعات لدخول «غينيس»، عبر تنفيذ أكبر درس للذاكرة في العالم، بمشاركة 1500 طالبة، وبمدة زمنية قياسية بلغت 30 دقيقة و43 ثانية للتدريس، ونحو ساعتين لتصحيح كافة الخرائط الذهنية التي رسمتها الطالبات.

معرفة

من ناحية أخرى، تستقر د. مناهل ثابت في الدولة منذ 18 عاماً، وتشغل إلى جانب كونها نائب عميد أكاديمية الموهوبين البريطانية، منصب عضو شرف في مجلس إدارة جمعية الإمارات للموهوبين برئاسة معالي الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، وقالت: رأس مال المستقبل لدى قادة الإمارات هو عقل الإنسان، وصناعة اقتصاد المعرفة يتطلب الاهتمام بالعقول، وجمعية الإمارات للموهوبين تبذل جهوداً كبيرة لرعاية الموهوبين واحتضانهم.

Email