مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة يناقش رواية «ص.ب 1003»

Ⅶ سلطان العميمي في مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

برعاية وحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان، وحضور حشد من أعضاء مجلس الفكر وسيدات المجتمع، استضاف مجلس »شما بنت محمد للفكر والمعرفة« مساء أول من أمس الكاتب الإماراتي سلطان العميمي، ومناقشة روايته »ص.ب 1003«، حيث أدارت الحوار الدكتورة رفيعة غباش مؤسس متحف المرأة في دبي. واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية ألقتها الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان قائلة: »أرحب بيننا اليوم بواحد من فرسان الكلمة الإماراتيين الأخ والأستاذ سلطان العميمي، الشاعر والقاص والروائي، ونلتقي به بعد أن أبحرنا في روايته (ص.ب 1003) ذات الصوت الشاعري الجميل، والتي لم تحمل أي تعقيدات فلسفية أو فكرية، وكان لفكرة استنطاق الجمادات المحيطة بالأبطال صداه الجميل في الرواية، وخاصه صندوق البريد ورسالة البريد«.

كما استعرضت بعضاً من الأسئلة التي تدور حولها أحداث الرواية، مشيرة إلى أن شخصية »علياء« في الرواية كانت تعيش صراعاً خفياً ما بين ثقافة المجتمع الإماراتي وبين ثقافة المجتمع الغربي، وتساءلت: »هل لا يزال هذا الصراع في المجتمع قائماً إلى يومنا هذا؟ أم أن هناك تغييراً قد حدث في آلية الصراع ما بين ثقافة الموروث وثقافة الآخر«. كما كانت لشخصية الشيطان بالنسبة لها علامة استفهام، وأن الكاتب قدم مبررا خارجيا لتصرف علياء. وكان سؤالها الأخير عن سر علاقة العميمي بالأرقام، حيث كتب سابقا مجموعة قصصية بعنوان »الصفحة 79 من مذكراتي«. وأوضح الكاتب العميمي أن للأرقام رمزية في ذهنه ولا تأتي عبثاً.

أحداث

تدور أحداث الرواية في فترة الثمانينات أيام المراسلة، بين طالبة إماراتية تدرس في لندن وشاب إماراتي في مدينة الذيد، وبعد أسابيع من بدء المراسلة بينهما، يتوفى الشاب في حادث سيارة، فيستولي موظف في البريد الشاب ورسائله.

 

Email