6.1 % معدل النمو السنوي في قطاع الأزياء بالشرق الأوسط

جامعات دولية تنضم لمبادرات حي دبي للتصميم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر حي دبي للتصميم (d3) مركزاً للمصممين والفنانين والمبدعين حيث يقوم بإلهام المواهب وتوفير منصة للعلامات التجارية العالمية، كما يلعب دوراً محورياً في دعم خطة دبي للأزياء 2020، واستراتيجية تحويل الإمارة إلى اقتصاد يقوده الابتكار.

وقد استهل الحي برنامجه الإبداعي لتنمية المواهب لعام 2016 باستضافة دورات تدريبية مقدمة من قبل كلية لندن للأزياء وكلية تشيلسي للفنون، اثنتان من أبرز كليات جامعة لندن للفنون.

قام حي دبي للتصميم منذ تدشينه رسميا بتنظيم عدد من المبادرات التعليمية شملت حلقات نقاش وبرامج للتبادل الثقافي والتعليمي، وفعاليات للتواصل مع الخبراء. وسيتم توسيع نطاق المبادرات في العام 2016 لتشمل عدداً أكبر من البرامج والشراكات مع المؤسسات الدولية والمتخصصين في التصميم والأزياء.

وقامت جامعة لندن للفنون بوضع برنامج متكامل لتشجيع الابتكار وتطوير قدرات المشاركين والمشاركات في دوراتها التدريبية القصيرة مع إتاحة الفرصة لهم لتبادل الخبرات والمعارف وصقل مهاراتهم في مختلف مجالات الأزياء والتصميم. وتغطي الدورة التدريبية كافة المجالات المتعلقة بتصميم ورسم الأزياء، والتصميم الداخلي، وإدارة العلامات التجارية في قطاع الأزياء والترويج لها.

استضافة

وقال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم: «يفخر حي دبي للتصميم باستضافة مؤسسات تعليمية مرموقة مثل جامعة لندن للفنون لتقديم دورات تدريبية متخصصة بهدف صقل قدرات وخبرات المواهب الواعدة.

وتتماشى هذه الخطوة مع رؤية الحي الرامية لدعم ورعاية المواهب، وتعزيز مكانة دبي كمركز للتصميم والابتكار، ودفع عجلة الإبداع إلى الأمام، ودعم الجهود لتطوير قطاع التصميم وتعزيز إسهاماته في الاقتصاد.»

وأضاف الشحي: كشف تقرير «آفاق قطاع التصميم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذي أشرف عليه مجلس دبي للتصميم والأزياء بالتعاون مع حي دبي للتصميم، أن معدل النمو السنوي المتراكم في قطاع الأزياء في الشرق الأوسط خلال عامي 2013 و2017 سيصل إلى 6.1%.

وأن دولة الإمارات العربية المتحدة ستقود نمو العائدات بحصة سوقية تبلغ 28.3% فيما تبلغ الحصة السوقية للمملكة العربية السعودية 16.8%، مشيراً إلى أن «المبادرات التعليمية لحي دبي للتصميم تسعى لتوفير التدريب اللازم للمواهب الشابة لدعم هذا النمو».

واختتم قائلاً: «إن استقطاب مجموعة واسعة من الطلاب والطالبات في دولة الإمارات وبقية أنحاء المنطقة للمشاركة في هذه المبادرات التعليمية يؤكد نجاح خطة حي دبي للتصميم نحو تعزيز مكانته كوجهة لنشر المعرفة في قطاع الأزياء والتصميم.»

دورات

ومن جهتها، قالت باربرا بيل، مديرة الأعمال بكلية لندن للأزياء: «يسرنا تقديم مجموعة مختارة من الدورات التدريبية القصيرة في حي دبي للتصميم للمرة الأولى، والذي جعلنا نشعر بأنه المكان الأفضل لجامعة لندن للفنون في المنطقة حيث رحب المشاركون والمشاركات في الدورة التدريبية بانتقالنا إلى الحي، ونتطلع إلى تنظيم وتقديم المزيد من الدورات التدريبية هنا.»

وقالت أمل سلامة، إحدى المشاركات في الدورة التدريبية: «يواصل حي دبي للتصميم، في مركزه الحيوي والمبتكر، في ترسيخ ثقافة معاصرة في قطاع الأزياء والفنون. وسعدت بالانضمام لهذه الدورة التدريبية المقدمة من كلية لندن للأزياء، كونها إضافة تعليمية مهمة تعزز خبرتي».

تعريف

جامعة لندن للفنون ستقوم بتنظيم ثاني دوراتها التدريبية في حي دبي للتصميم خلال الفترة ما بين 12 - 27 مايو للعام 2016. الموقع الإلكتروني للجامعة: http:/‏/‏www.arts.ac.uk

Email