ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي تدعم توثيق التجارب المحلية

أفلام وثائقية ترصد ملامح الهوية الإماراتية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتصدر خطط برامج ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي الوثائقية التي ترتكز على إبراز الهوية الوطنية الإماراتية وملامح من ثقافة مجتمعها المعاصر لائحة التحضيرات المكثفة لإنتاج العديد من الأعمال التلفزيونية والمكتوبة بعد النجاح الكبير الذي رافق إصدار سلسلة «أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية» والتي جاءت تحت شعار «الأبناء يولدون والرجال يصنعون».

وفى السياق أكد سانجاي راينا مدير عام ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن ثمار النجاح في تأسيس أفكار مبدعة وخلاقة ترصد المشهد المحلى وتتفاعل مع أحداثه المباشرة، يقف وراءه بلا شك تعاون كبير وجهود حثيثة من قبل مؤسسة أبوظبي للإعلام التي تهدف خلال مسيرتها أيضاً إلى تقديم نظرة معمّقة عن ملامح الهوية الإماراتية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، بفكر ثقافي يحتفي بالتقاليد ويفخر بتاريخه، ويدعم والتنمية البشرية المستدامة والتصالح مع دول الجوار والحوار بين الثقافات

ملامح ثقافية

ويرى سانجاي راينا أن إطلاق مثل هذه البرامج ذات الطابع المحلى لا تسعى فقط لزيادة جماهيرية وشعبية ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي بين أوساط المجتمع الإماراتي، ولكنها بمثابة توثيق لتجارب رائدة تستحق الوقف لديها مطولاً، ويحملنا الفخر والاعتزاز أننا أضفنا لرصيدنا خلال مسيرتنا الطويلة روافد من فكر وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقول قدمنا «سلسلة» أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية «التي عرضت على قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، وتم إهداء DVD مع عدد المجلة التي تروي قصة إحدى دفعات المجندين الإماراتيين في الخدمة الوطنية تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً من منظور 6 شبان تخلو عن حياتهم المدنية لينخرطوا في تدريبات مكثفة أنشأوا خلالها صداقات قوية على المستوى الشخصي .

وتستعرض السلسة الوثائقية التدريبات العسكرية الأساسية القاسية ذهنياً وجسدياً التي خضعوا لها على مدى ثلاثة أشهر لتعزيز ارتباطهم بالوطن والارتقاء بمهاراتهم وكفاءتهم على المستوى الشخصي ليكونوا قدوة صالحة للأجيال القادمة من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة.

محتوى وطني

ويعتقد سانجاي راينا أن هذا النموذج من الأعمال التلفزيونية المحلية يسهم في قراءة الشخصية الإماراتية وإسهاماتها على الصعيد الوطني والاجتماعي لتكون سلسلة الانطباعات المعرفية للمشاهدين في جميع أنحاء العالم في إطار الدور الكبير للدولة حكومة وشعباً وإسهاماتها الثقافية والإنسانية في المحافل الدولية.

وأضاف سانجاي راينا: «نحن في ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي نبذل أقصى الجهود لنقدم أفضل محتوى إقليمي أصلي وغير مسبوق لمشاهدينا. ويشكل هذا الحدث فرصة نادرة بالنسبة لنا لنجمع هذا المزيج المذهل لسكان المنطقة العربية، ليتعرفوا إلى الفخر الوطني. وإنه لشرف كبير لنا بأن نتمكن من سرد هذه الحكايات الواقعية من زاوية مختلفة.

أفلام وثائقية

وقال سانجاي راينا، «إن الأفلام المنتجة تأتي في إطار خطة استراتيجية طموحة وضعتها القناة للأعوام المقبلة، إذ سيشهد العام 2016 تركيزاً على تصوير أفلام وثائقية حول عدد من الهيئات الحكومية والشركات الخاصة في الدولة».

مشيراً في هذا السياق إلى أن «القناة بدأت في الوقت الراهن بإنتاج مجموعة من البرامج الوثائقية بالتعاون مع القوات المسلحة الإماراتية، بهدف إلقاء الضوء على الجوانب الإنسانية التي تقوم بها قواتنا المسلحة في حملاتها وبعثاتها على المستويين المحلي والإقليمي».

ابداع

مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك 128 عاماً من الإبداع في مجال الصحافة المعلوماتية المتخصصة وتصدر مجلتها بأكثر من 32 لغة حول العالم وتمثل الجمعية الجغرافية الوطنية الأميركية التي تهدف إلى نشر وزيادة المعرفة بمفهومها الشامل لدى كل مواطن، اقتربت بصلة مباشرة مع العالم العربي متحدثة بلغته عبر تأسيس قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي الفضائية الوثائقية، تبث برامجها المدبلجة من القناة الأم منذ عام 2009، وها هي اليوم توثق تجارب واقعية جديدة مستلهمة من مجتمع دولة الإمارات بطابع محلي ثقافي إلى العالم.

قيم عربية

أكد سانجاي راينا أن محتوى برامج ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي المقبلة قد يركز بشكل أكبر على تقديم صورة شاملة للمجتمع العربي خلال القرن العشرين دون أن يهمل تعقيداته وخصوصيات أجزائه وتحولاته ، وموقعه في التاريخ الحديث ، مع التشديد على هوياته المتفردة وقضاياه التي تشمل التنوع والاندماج الاجتماعي السياسي ومكونات الثقافة العربية من قيم وإبداع وفكر في مصادرها وتوجهاتها.

Email