نموذج للمدن الذكية في العالم

حي دبي للتصميم يطلق 21 مبادرة ذكية

صورة

تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى اقتصاد يقوده الابتكار والارتقاء بمكانتها، لتصبح المدينة الأذكى في العالم، أطلق حي دبي للتصميم (d3)، العضو في مجموعة تيكوم، 21 من مبادرات، وخدمات المدينة الذكية.

يأتي تدشين هذه المبادرات ضمن مساعي حي دبي للتصميم، الذي يعد أول مجتمع أعمال متكامل لتلبية متطلبات قطاع التصميم والأزياء في المنطقة، للقيام بدور محوري في تحقيق طموحات دبي الاقتصادية، عبر توفير مجتمع أعمال يمثل وجهة وبيئة ملائمة لنمو وازدهار هذا القطاع الحيوي.

ركائز

ويعد حي دبي للتصميم، باكورة مشاريع مبادرة دبي المدينة الذكية، وتم تصميمه وتشييده استناداً إلى الركائز الأربع الأساسية لمبادرة دبي الذكية (فعالة، سلسلة وآمنة ومؤثرة) وأبعادها الستة المتمثلة في تحقيق: اقتصاد ذكي، وحياة ذكية، وبيئة ذكية، وحكومة ذكية، وبشر أذكياء، وتنقل ذكي. ويشمل حي دبي للتصميم مساحات عمل ذكية، واتصالات بصرية، وطرق ذكية، ونظماً ذكية لإدارة المياه وقياس كفاءة استخدام الطاقة.

وقام حي دبي للتصميم، بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات بدبي وإمباور، بطرح مبادرات مصممة خصيصاً للحي، التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي لتوفير مجتمع أعمال ذكي ومتكامل لشركاء الأعمال والزوار.

طموح

وقالت د.عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية: تنصب رؤيتنا على جعل دبي أكثر المدن ذكاء وسعادة في العالم. وفي الوقت الحالي، لا تقوم أي مدينة في العالم بتحقيق كل الجوانب التي تجعلها مدينة ذكية بشكل متكامل، أو التركيز على تحقيق سعادة سكانها. ويمثل حي دبي للتصميم مبادرة رائدة لتحقيق هذا الطموح والارتقاء بحياة السكان والزوار وشركاء الأعمال.

وأضافت: «يشكل حي دبي للتصميم، الذي تم تصميمه وتشييده، بالتعاون مع عدة جهات ومؤسسات حكومية، معياراً للمدن الذكية في مختلف أنحاء العالم، حيث يقدم خدمات ومبادرات ذكية تعزز من تجربة السكان والزوار وشركاء الأعمال».

جولة

واستعرض حي دبي للتصميم مبادراته وخدماته الذكية عبر تنظيم جولة في الحي، شارك فيها أكثر من 300 من كبار المسؤولين وممثلي الجهات الحكومية والشركات على هامش فعاليات الدورة الأولى من المنتدى الدولي لإنترنت الأشياء، الذي نظم مؤخراً في دبي.

هذا، وقد قام مسؤولو حي دبي للتصميم خلال الجولة بشرح أبرز التكنولوجيات المستخدمة في الحي مثل مركز القيادة والتحكم، الذي يضم منصة تفاعلية تعمل على جمع وتحليل وعرض البيانات المباشرة من مصادر متعددة، بما في ذلك أجهزة الاستشعار ومنصات تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويأتي تبني هذه التكنولوجيا الرائدة لتحليل وفهم كل النشاطات في الحي، والاستفادة منها في العديد من الخدمات الذكية التي يوفرها الحي لشركاء الأعمال والزوار، بهدف إثراء تجربتهم وتعزيز أعمالهم اليومية.

مواقف

كذلك، استعرض حي دبي للتصميم مواقف السيارات الذكية التي سيتم تطبيقها قريباً، بحيث يسهل للمستخدمين التحقق من توافر مواقف السيارات، من خلال استخدام هواتفهم الذكية وحصولهم على إرشادات للوصول إلى المواقف المتاحة.

كما توفر الحلول الذكية لإدارة النفايات مراقبة الحاويات داخل الحي والتخطيط تلقائياً لجمع النفايات خلال وقت مثالي، بهدف الحد من معدلات التلوث، وضمان نظافة المباني ،وسيتم تطبيق ودمج هذه الخدمات بسلاسة في حي دبي للتصميم نظراً إلى توافر كل مقومات المدينة الذكية في البنية التحتية للحي، خاصة أن الحي يعد أول تجسيد متكامل لرؤية المدينة الذكية على صعيد المنطقة.

ابتكار

وأشاد المشاركون في الجولة وشركاء الأعمال بالتقنيات والخدمات التي يوفرها الحي، وأبدى مايكل بايرون مدير «إس إس إتش للتصميم»، أحد شركاء أعمال حي دبي للتصميم (d3)، إعجابه بالمبادرات والخدمات الذكية، التي استعرضها الحي خلال المنتدى الدولي لإنترنت الأشياء.

وقال: نشهد موجة جديدة من الابتكارات في إنترنت الأشياء والخدمات الرقمية، التي تشكل عاملاً مهماً في تغيير قطاع الأعمال والمجتمع في الوقت الحالي، ونفخر بأن نكون جزءاً من هذا التحول في حي دبي للتصميم.

معايير

وقالت د.أمينة الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة تيكوم: نؤمن بأن دبي قادرة على وضع معايير المدن الذكية، وأن تصبح نموذجاً لبقية الاقتصادات الناشئة. وقمنا بإطلاق 21 من مبادرات المدن الذكية، ضمن سعينا لتغيير نموذج الأعمال في مختلف القطاعات، والارتقاء بتجربة الحياة والعمل لملايين البشر، ولا شك في أن تشجيع الابتكار وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والبيانات يعتبر أمراً حيوياً لتحقيق هذا الهدف.

بصمة

يستخدم حي دبي للتصميم أجهزة بصمة الوجه ثلاثية الأبعاد، لتسهيل دخول وخروج الأفراد مع الحفاظ على أعلى مستويات الأمن والسلامة. ويحرص الحي على ضمان وضع تصورات لكل الأحداث والفعاليات المستقبلية، إضافة إلى تنظيم وتطبيق الأنشطة المتعلقة بها بسلاسة، للارتقاء بمستويات رضا الزوار وتقديم تجربة متميزة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon