خزانة ملابسك مستودع ذكريات

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

من المعروف أن كل شخص يضع في خزانته قطعاً عزيزة على قلبه، وتحمل بين طياتها سيلاً من الذكريات والأحداث التي كانت أثناءها ملابسك بمثابة شاهد على العصر، وفي كل موسم يشد العزيمة لارتدائها، إلا أن كثرة الانشغالات ومتاعب الحياة اليومية العملية، تجعله ينسى أمرها، فيمرّ الموسم وتبقى على حالها في الخزانة، ولا يرتديها ولو مرة واحدة، لمجرد الحنين إلى هذا الماضي.

الأنين الصامت

في كثير من الأحيان، تعاني خزانتك الأنين الصامت، وتبدأ بالغضب تدريجياً، وتحاول عبر تصدع أبوابها وصرير مساميرها، أن تخبرك أنها على وشك الانهيار تحت وطأة الملابس المكدسة بلا عنوان، فالكثير منها لا تصادق الموضة ولا تلفت الأنظار لتصميمها، فلا أحد من حولك يبالى كم سعرها، ومن أين اشتريتها، لذلك، عليك اليوم، وليس غداً.

وقبل انقضاء العام، البدء بالتخفيف من الملابس المكدسة، من خلال التأكد من القطع الموجودة وفرزها، من خلال جمع القطع العادية التي مرّت عليها أربعة مواسم ولم تلبس، وتوزيعها على المؤسسات الخيرية، أما القطع الرسمية التي مرّ عليها أكثر من سنة، فيمكن إضافتها إلى اللائحة، وتوزيعها على المحتاجين أيضاً، لأن الأزياء التي توضب في الخزانة مدة طويلة، تخسر رونقها، ومن الأفضل توزيعها على المحتاجين، وفي الوقت نفسه الحصول على فسحة إضافية في الخزانة، لإضافة القطع الجديدة.

التقسيم المثالي

وعند البدء بتنظيم الخزانة، يجب جمع كل قسم على حدة، وبحسب الألوان، إذ يكون من السهل جداً في هذه الحالة مثلاً، تعليق القمصان بالترتيب خلف بعضها البعض، وبحسب الألوان وتدرجاتها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى البدلات والتيشرت و«البنطلونات»، وصولاً إلى تقسيمها حسب رسميتها والمناسبات، وبذلك يصبح من السهل الاختيار، وفي أسرع وقت ممكن، بعيداً عن التوتر والعصبية، لا سيما في حال كان المطلوب تغيير الملابس على عجل.

وفي حال لم يكن هناك مكان يتسع لتعليق كل بنطلون مثلاً في تعليقة خاصة، يمكن تعليق أكثر من بنطلون من اللون نفسه في التعليقة الواحدة، ولكن يجب أن يكون كل شيء واضحاً بعد ترتيب الخزانة، وينعكس الأمر على الآخرين والأكسسوارات كلها.

تفريغ المحتويات

وتتمثل الخطوة الأولى في تفريغ محتويات الخزانة بالكامل والاستغناء عن كل ما لا تحتاجينه من ملابس، وإذا كنت تحتفظين بالأحذية في دولاب ملابسك، فحاولي أن تقتني صناديق شفافة خاصة بهذا الغرض، وتسمح لكِ رؤية ما بداخلها، وتُسهِّل عليكِ عملية البحث.

وعدم بعثرة كافة الصناديق، أما الخطوة الثانية، فتتمثل في فرز الملابس التي تستعملينها بكثرة، واحرصي على وضع هذا النوع من الملابس في مكان تصلين إليه بسهولة، بمجرد إلقاء نظرة على الدولاب، بينما ضعي الملابس الأخرى، والتي ترتدينها في أوقات متباعدة في أعلى الدولاب.

أزياء المواسم

ويعد ترتيب الملابس على حسب الموسم، هو الخطوة الثالثة التي يجب تنفيذها أثناء عملية الترتيب، فقد تبدو خزانتكِ مزدحمة مهما حاولتِ التنسيق بين الملابس، لذلك، حاولي وضع ملابس الصيف أو الشتاء في صناديق مخصصة للغرض، وضعيها في مكان آخر للتخزين.

ثم رتبي في الدولاب الملابس المستعملة فقط، أما الخطوة الرابعة، فهي خاصة بالبياضات والمناشف، حاولي تخصيص مكان للبياضات الخاصة بالسرير، وسهِّلي الأمر بوضع كل مجموعة داخل وسادة واحدة، حتى تكون عملية البحث غير متعبة، أما المناشف، فحاولي وضعها في مجموعات متساوية الحجم.

وتتمثل الخطوة الخامسة في اختيار الشماعة المناسبة لكل قطعة، فالشماعات المبطنة تُستعمل للأثواب المصنوعة من الأقمشة الحساسة، والشماعات البلاستيكية للقمصان الخفيفة ذوات الأزرار، أما الشماعات الخشبية فهي صلبة ومصنوعة لتحمل أثواباً ثقيلة نوعاً ما، مثل السترات، والمعاطف، وحاولي التخلص من الشماعات المصنوعة من السلك الحديد، لأنها لا تُناسب الملابس

Email