«النيل نهر للتواصل الإبداعي» معرض تشكيلي في القاهرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ينظم سبتمبر المقبل في القاهرة معرض «النيل نهر للتواصل الإبداعي» للفنان العالمي محمد عمر خليل، وهو فنان أميركي سوداني الأصل من مواليد الخرطوم عام 1936 وهو مقيم ويعمل بنيويورك منذ عام1967 وهو أيضاً أستاذ للفن المعاصر بجامعة بارسنز بنيويورك. يضم المعرض أعمال الفنان الأخيرة التي قام بأبداعها خصيصاً لمعرض القاهرة بقاعة المسار.

يتناول المعرض من خلال أعمال بخامات مختلفة موضوع أوطان موحدة على مر العصور ثم تنقسم سياسياً، لكن يبقى الإبداع واحداً مصدره النيل الخالد باعث الحضارات الذي يوحد الإيحاء ويسبب الإبداع لفنانين من أوطان مختلفة مما بعثه من حضارات على ضفاف حوض النيل.

فكرة المعرض تتناول المملكة المصرية «مصر و السودان»، والتي أصبحت وطنين مختلفين بالتاريخ الحديث وعبر عنها الفنان من خلال مجموعة أعمال تحتوي مشاهد لأم كلثوم على مسارح السودان

والزعيم الراحل جمال عبد الناصر وهذا في مشاهد فنية وسياسية مختلفة. ثم السودان الذي أصبح وطناً مستقلاً ثم أنقسم لشمال وجنوب، وعبر الفنان عن ذلك من خلال مجموعة أعمال فنية تسمى «سالو»، وهي بالسودانية تعني ما يطلق على فرع الشجرة العتيقة عندما يذبل ويسقط على الأرض تاركاً الشجرة الأم. وتحتوي هذه المجموعة مشاهد من قصاصات الوثائق وأقمشة ومعادن تشير إلى تاريخ السودان الفني والأدبي والسياسي.

Email