«شبيه الريح».. دراما كوميدية إماراتية على شاشة أبوظبي في رمضان

جمعة (يمين) وعبدالله زيد في مشهد من المسلسل

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتميز مسلسل «شبيه الريح» بأنه يعكس العديد من طبيعة المناطق الإماراتية التي لم تستهلك درامياً من قبل، مثل رأس الخيمة، ليوا، بدع زايد، المرفأ، جزيرة دلما، وجزيرة صير بني ياس، من خلال أحداثه الدرامية الكوميدية، التي تدور حول شخصية «يعروف» الذي يعود للتدريس بعد 15 سنة، ومن أول أسبوع يضرب طالباً أزعجه في الفصل، ولكن هذا الطالب ابن رجل معروف يخافه الجميع اسمه «الضب» الذي يطارد «يعروف» في العديد من مناطق الدولة.

وفي كواليس المسلسل الذي سيعرض خلال رمضان المقبل على تلفزيون أبوظبي، تحدث العديد من المشاركين في العمل إلى ممثلي الصحف المحلية، حول تجربتهم مع هذه الدراما الكوميدية.

شخصيات رئيسة

قال عبدالله زيد أقوم بدور «يعروف» الشخصية البسيطة التي تعيش في الزمن المعاصر. وأوضح «يعروف» من خريجي الزمن الجميل في أواخر السبعينات الذي ترك التدريس لأن والده تعرض لأزمة فرافقه حتى وفاته، ثم عاد للتدريس. وأضاف خلال التدريس ظهرت لي العديد من المشاكل التي تضطرني للتنقل من مكان لآخر، إلى أن وصلنا إلى حل سلمي، وخلال ذلك نقدم العديد من الرسائل. وأشار إلى ظهور العديد من القبائل في مناطق مختلفة منهم قبيلة الشحوح التي تظهر للمرة الأولى، إلى جانب إبراز العديد من معالم الإمارات التي لم تستهلك دراميا، مثل المرفأ وصير بني ياس، وغيرها.

وأشار جمعة علي الذي يقوم بدور «عنبر» الذي يعمل في سلك التدريس إلى أنه صديق لـ«يعروف» وقال «عنبر ويعروف» من الأسماء التي استمرت من مسلسل «حبة رمل»، مع العلم أن الشخصيتين مختلفتان تماماً. وقال يوسف الكعبي أعتبر هذا المسلسل أول انطلاقة فعلية لي في مجال الدراما، بعد أن عملت لفترة في مجال المسرح. وأضاف: من يعمل في مجال المسرح لا يجد صعوبة بالتعامل مع الكاميرا، فالمسرح داعم للتلفزيون وأغلب من هم على الساحة الدرامية الخليجية كلهم تخرجوا في المسرح.

أحداث متصاعدة

قال المخرج بطال سليمان: يتألف العمل من 30 حلقة مدة كل حلقة نصف ساعة. وأشار إلى أن العمل مكتمل باعتبار أن مؤلفه جمال سالم، الذي أتناقش معه أحيانا ونجري بعض التعديلات على النص. وأوضح كل لقطة تخلق مسؤولية أكبر عند فريق العمل، خاصة في ظل وجود العديد من الفضائيات، لذلك علينا أن نقنع المشاهد بالعمل الجيد. ونوه إلى أن العمل لا يعتمد على رتم واحد، بل تسير الكوميديا فيه بشكل تصاعدي. وأشار إلى بعض الصعوبات التي واجهتهم بالعمل بسبب التنقلات الكثيرة، مشيرا إلى قدرتهم في التغلب عليها.

ونوه حمد الكعبي إلى مشاركته في التمثيل بدور شاب في العشرين من منطقة ليوا، إلى جانب كونه مديرا لإنتاج المسلسل. وقالت فاطمة بن دراس بأن دورها شخصية فضلة التي يخاف أخوها منها، مع العلم أن الجميع يخاف من أخيها. وأشارت نسمة مصطفى إلى أنها تؤدي دور فتاة في العشرين من العمر، وهي زوجة عنبر التي تحثه على المغامرات. أما علي سعيد القحطاني فيؤدي شخصية «أبوسلطان» وهو ولي أمر. عن هذا قال أنا ممثل مسرحي وأعمالي في الدراما قليلة، حيث ظهرت في «حاير طاير» مع جابر نغموش.

نبذة

«شبيه الريح» دراما كوميدية إماراتية، من تأليف جمال سالم، وإخراج بطال سليمان، وبطولة عبدالله زيد، جمعة علي، حبيب غلوم، رزيقة طارش، حمد الكعبي، مريم سلطان، علي التميمي، وآخرين.

Email