تحت شعار «تراثنا نبع الأصالة»

سلطان القاسمي يشهد انطلاق أيام الشارقة التراثية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مساء أمس، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد، نائب حاكم الشارقة، انطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية «تراثنا نبع الأصالة» في دورتها 13 التي تقام فعالياتها في منطقة قلب الشارقة.

بدأت مجريات الحفل بوصول موكب صاحب السمو حاكم الشارقة، حيث استُقبل سموه بعروض العيالة التي قدمتها فرقة الشارقة للتراث الفني، ليتابع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعدها عدداً من عروض الفنون الشعبية وعروض التقاليد التراثية واستعراض قوافل الجمال والخيول التي عبرت عن بيئات دولة الإمارات العربية المتحدة المتنوعة، وهي البيئة الجبلية والبيئة البحرية والبدوية.

استهلت تلك العروض بدخول الفرق المحلية الإماراتية وتقديمها للعديد من الفقرات الفلكلورية الفنية المحلية الأصيلة، ومن هذه الفنون الآهال التي قدمتها فرقة الشارقة للتراث الفني وفن الأنديما ودق الحب، وشهد حفل الافتتاح عروضاً لعدد من الفرق التراثية الفنية الوطنية المستضافة من دول وبلدان عالمية، منها: المغرب وكوريا والجزائر والكويت.

بيئات تراثية

بعد ذلك، قام صاحب السمو حاكم الشارقة والضيوف بجولة في منطقة التراث على فعاليات المهرجان ومعروضاته، استمع خلالها من رئيس معهد الشارقة للتراث عبد العزيز المسلم لشرحٍ وافٍ عن الأيام وبرامجها وفعالياتها، وزار صاحب السمو حاكم الشارقة قسم البيئة الجبلية والموروث التراثي المتعلق بها، وفن الندبة الذي يتميز به سكان الجبال..

ويعبرون فيه عن ترحيبيهم بالضيوف. وتفقد صاحب السمو حاكم الشارقة بعد ذلك البيئات الحية القائمة في وسط ساحة التراث، ومعرض البيئة الزراعية، ومعرض الأدوات الزراعية والبيئة البحرية وما حوته من أدوات تستخدم في صيد السمك واستخراج اللؤلؤ. وفي نهاية الجولة أقام سموه مأدبة عشاء للضيوف والوفود المشاركة ومديري الدوائر وأعضاء السلك الدبلوماسي.

الحفاظ على التراث

وتأتي الدورة 13 لتؤكد أهمية التراث وأصالته وضرورات صونه والاستفادة منه والبناء عليه، والاستمرار في نقله إلى الأجيال الجديدة، فهو يحتل مكانة مرموقة ومهمة، ويأتي على رأس أولويات اهتمامات الدولة التي تعتز بماضيها وأصالتها، وتهدف فعاليات أيام الشارقة التراثية إلى تعرُّف الموروث المادي والمعنوي..

والإسهام في خلق جيل يعتز بأصالته ويبني عليها ويطورها، بما يضمن تميزها وديمومتها وتفاعلها مع واقعه ومستقبله، في ظل الاستفادة من خبرات الماضي.وتمثل أيام الشارقة التراثية وجهاً حيوياً من وجوه التراث الثقافي الإماراتي، بما توفره من مناخ مناسب لجميع الزوار، وخبرات تمكنهم من استكشاف جماليات حياة الماضي، عبر أنشطة متعددة تلبي تطلع الكثير من أبناء الإمارات نحو الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة والموروث الشعبي الإماراتي.

وتستمر فعاليات الأيام على مدى شهر أبريل في مختلف مناطق ومدن الشارقة، في قلب الشارقة وفي المنطقتين الشرقية والوسطى، وتتنوع بين الفنون والحرف والمهن الشعبية ونماذج من الأدب الشعبي والعادات والتقاليد، والندوات الثقافية والمقاهي الثقافية، والمسابقات المتنوعة والجذابة..

والعديد من الفعاليات والأنشطة التي تناسب الكبار والصغار. ويعتبر برنامج الأيام في نسختها الثالثة عشرة متنوعاً وزاخراً بالفعاليات والأنشطة والندوات والمحاضرات والمسابقات، ويشارك عدد من الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية العربية والإسلامية والعالمية في أيام الشارقة التراثية.

فعاليات متنوعة

وفي هذا العام، يطلق معهد الشارقة للتراث شعاراً جديداً ومرحلة جديدة، تتضمن معنى جديداً هو «تراثنا نبع أصالتنا»، كما ينظم حملة إعلانية شعبية جديدة لإطلاق الحواس الخمس في حب التراث والاستفادة من معطياته الكبيرة.

كما أعدت اللجنة المنظمة للأيام حزمة جديدة ومميزة من البرامج والفعاليات، تسهم في تحقيق أكبر قدر من الفائدة للجيل الجديد والباحثين عن التراث والأصالة والهوية. وتتميز نسخة العام الجاري من الأيام بالتركيز على مهمة جديدة، هي إبراز القيمة السياحية للشارقة هدفاً رئيساً، نظراً إلى ما لدى الشارقة من إمكانات ومقومات سياحية وجغرافية وبيئية وثقافية، تبرز قيمة عليا للمنتج السياحي، وتقدم معنى جديداً للسياحة الثقافية والشعبية.

فعاليات

يتضمن برنامج الأيام فعاليات عدة ثقافية وترفيهية تناسب الكبار والصغار والعائلات، فهناك على سبيل المثال البرنامج الثقافي الذي يتضمن محاضرات وندوات في عالم التراث والثقافة والمعرفة، وهناك أيضاً فعاليات قرية الطفل التراثية، وفعاليات قرية الحواس الخمس، إضافة إلى عروض فرق الفنون الشعبية المحلية والعربية والعالمية، والمسابقات المتنوعة، مثل مسابقة التصوير، ومسابقة المثل، ومسابقة لقيت يدوه، ومسابقة قص الأثر، ومسابقة اللغز اليومي. الأيام وجهة عشاق التراث

Email