يضم 46 ورشة فنية وبرامج للمبتدئين والمحترفين في دورته الـ11

محمد سومجي: مهرجان دبي بيئة ملهمة للمصورين

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق الدورة 11 من مهرجان دبي للتصوير الفوتوغرافي خلال الفترة من 6 إلى 13 مارس من العام المقبل في قرية المعرفة وتنظمه شركة «غلف فوتو بلاس – جي بي إف» المتخصصة بالتصوير الفوتوغرافي.

وبهدف التعرف على مستجدات المهرجان وفعالياته والذي عرف في الدورات السابقة باسم «أسبوع جي بي إف للتصوير، التقت »البيان« بالمؤسس والشريك محمد سومجي الذي يرى أن المهرجان يوفر بيئة ملهمة مثالية للمصورين.

تنوع التخصصات

»توسع برنامج وأنشطة أسبوع التصوير على مدى السنوات، ليتخذ صبغة عالمية خاصة وقد بلغ عدد المشاركين فيه مع زواره 4000، لتشكل نسبة المشاركين من خارج الإمارات 30 % بما فيهم مصورون عالميون من 42 دولة، ويشارك عدد منهم في المهرجان من خلال إشرافهم على ورش التصوير المتخصصة في مختلف المجالات من تصوير العمارة والمدينة وعالم الأزياء والشارع إلى فن القصة البصرية والإضاءة وحتى البورتريه« يقول سومجي في بداية اللقاء.

وفي كل دورة يتزايد الإقبال خاصة من الدول الغربية، حيث يجمع المشاركون بين صقل مهاراتهم وفرصة اكتشاف مدينة دبي».

بيئة جديدة

ينتقل إلى مستجدات الدورة 11 قائلاً: «بالطبع تشكل الورش والدورات البالغ عددها 46، عاملاً حيوياً في المهرجان، خاصة وأنه يوفر للمشاركين من الخارج بيئة جديدة لهم كالصحراء والشواطئ بما في ذلك تصوير معالم بارزة في دبي والتي يتطلب التصوير فيه الحصول على تصريح خاص.

وتشمل هذه البرامج كافة المراحل من المبتدئين وحتى المحترفين». ويقول عن الورش التي تلقى إقبالاً أكثر من غيرها: العديد من الورش بيعت بالكامل منذ مثل جبهات جديدة في فن سرد القصة البصرية مع المصور المحترف إيد كاشي الآن التي تستمر لمدة أربعة أيام ، و«الفن في موعد نهائي: الصورة التحريرية» مع المحترف ديفيد هوبي التي تستمر لمدة يومين.

خصوصية المهرجان

ويتحدث سومجي عن خصوصية المهرجان قائلاً: «يوفر المهرجان بيئة مثالية للمصورين، حيث يجتمعون بعد انتهاء اليوم في مقر إقامتهم بأحد الفنادق القريبة، ليتحدثوا عن تجاربهم والكثير من القصص والمغامرات الشيقة التي واجهوها.

 ومن أبرز الأنشطة التي تلقى إقبالاً واسعاً، يوم الجمعة المفتوح الذي يتضمن 16 جلسة موزعة في أربعة أوقات خلال اليوم بواقع 90 دقيقة لكل جلسة، وتبلغ رسوم كل جلسة 50 درهماً مع حافز جديد لمن يحصل على تذاكر 3 جلسات ليأخذ تذكرة إضافية مجاناً».

اليوم الأخير

ويضيف بحماس: تحظى الفعالية التي تقام مساء اليوم الأخير «شوت آوت» بشعبية واسعة، إذ يتم اختيار مصورين عالميين محترفين للمشاركة في التحدي أمام الجمهور في قاعة المسرح. ويطلب من كل المصورين بعد إعلامهم بمحور أو ثيمة الموضوع، بتقديم صورتهم خلال 20 دقيقة فقط أمام الجمهور، الذي يقوم بعدها بالتصويت للصورة الأفضل.

12

يتجاوز عدد المحاضرين في ورش دورات المهرجان 12 وأغلبهم من الولايات المتحدة باستثناء المصور سارا لاندو من إيطاليا، ومنهم ليندسي أدلير من نيويورك المختصة بتصوير الأزياء والبورتريه، وزاك أرياس من أطلنطا المختص بالتصوير الصحافي خاصة عالم الموسيقى، وديفيد هوبي الأميركي الذي تم اختياره ضمن أكثر 30 مصوراً لهم تأثير في الصورة الخبرية.

Email