برعاية مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

أول مؤتمر من نوعه للشعر النبطي في المنطقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن رعايته أول مؤتمر من نوعه في الشعر النبطي بالمنطقة يومي 3 و4 نوفمبر، وسيعقد المؤتمر في دبي إنتركونتيننتال - فيستفال سيتي، وينظمه مركز الكتّاب الدولي وإحدى مبادرات مؤسسة الإمارات للآداب، ويتضمن المؤتمر جلسات أدبية ونقدية متنوعة يقدمها خبراء محليون وعالميون..

إضافة إلى إلقاء عيون الشعر النبطي، ويمتاز الشعر النبطي الذي توارثته الأجيال في منطقة الخليج والجزيرة العربية منذ القرن السادس عشر، بالتلقائية والأسلوب المباشر، والقرب من قضايا الناس ومشاعرهم.

إحياء التراث

وقال إبراهيم عبد الرحيم، مدير إدارة الفعاليات في المركز: «إن استضافة مؤتمر للشعر النبطي في دبي يعد خطوة مهمة نحو إحياء تراث المنطقة بالكامل، وتطويع اللغة والمفردات لرسم صور واقعية من الحياة اليومية كما في السابق، ونتطلع إلى تبني المواهب وتنمية الملكة الأدبية، وتأثير المفردات في تعزيز هويتنا العربية والإماراتية..

كما نتمنى أن يسهم جميع أبناء مجتمعنا في إثراء هذه الفعالية الأدبية المتميزة والمشاركة للالتقاء بأبرز الشعراء والأدباء وإثراء تجاربهم في مجال الحوار والنقد الأدبي البناء»..

وأضاف «نحن سعداء في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لكوننا الراعي الرسمي للحدث، ونتقدم بجزيل الشكر لمؤسسة الإمارات للآداب على جهودهم وأهدافهم التي تدعم وترفع من المستوى التراثي والثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقيق أهداف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، من خلال أفكارهم الخلاقة وجهودهم الحثيثة في المجال الشعر والأدب».

نخبة

وأشار عبدالله الشاعر، مدير مركز الكتّاب الدولي، إلى أن إدارة المركز «تتطلع إلى استضافة مؤتمر الشعر النبطي، وقد دعت للملتقى نخبة متميزة من المتحدثين من الأدباء والأكاديميين المحليين والعالميين المتخصصين في هذا النوع من الشعر، وذلك لتوفير نظرة شاملة عن الشعر النبطي..

وتقديم تصور دقيق عن ثقافة وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة»، وأضاف «نتشرف بأن يكون مؤتمر الشعر النبطي أول حدث في مركز دبي الدولي للكتّاب، ويجدر بنا تسليط الضوء على هذا النوع من الشعر الذي يمثل شكلاً جميلاً من أشكال التجربة الشعرية العربية، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً مع تقاليد دولة الإمارات».

تعريف

ويُعد المؤتمر دعوة مفتوحة لكل الراغبين في التعرف إلى تاريخ الشعر وتراث الإمارات وإلى الشعر النبطي، ويمكن لكل الجنسيات الحضور والاستفادة من الترجمة الفورية المصاحبة للجلسات، ويتناول المؤتمر في جلساته على مدى يومين تقاليد الشعر النبطي، ودوره الحيوي في دول المنطقة ومكانته في حياتنا اليومية المعاصرة..

ويتيح المؤتمر للحضور فرصة التفاعل مع المختصين، والمشاركة عن طريق المداخلات وطرح الأسئلة، ويقدم للجمهور نظرة متعمقة عن حياة شعراء النبط. يعقب الجلسات إلقاء لقصائد مختارة لشعراء الإمارات مع ترجمة فورية مصاحبة.

ضيوف

يستضيف المؤتمر نخبة متميزة من الأدباء والباحثين، يتقدمهم كلايف هولز، أستاذ دراسات العالم العربي المعاصر، جامعة أكسفورد، وسعد صويان، أستاذ الأنثروبولوجيا والفلكلور في جامعة الملك سعود، ومارسيل كوبرشويك، الدبلوماسي والصحافي المتخصص في الدراسات العربية..

وشاعر الإمارات الحاصل على «وسام فزاع»، والشاعر والإعلامي راشد شرار، وسعيد سلمان أبو عاذرة، الباحث المستقل، والكاتب ومقدم البرامج الثقافية وبرامج الشعر البدوي، ويوفر المؤتمر الترجمة الفورية باللغتين العربية والإنجليزية لجلسات النقاش.

Email